Follow us on Facebook Follow us on Twitter Instagram Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1

    افتراضي تحريف حديث المتعة في "صحيح البخاري". إقرأ و تأمل!!!!!


    (ورد في كتاب البيان في تفسير القرآن في التعليقة رقم 7 للسيد ابي القاسم الخوئي رحمه الله )

    روى هذا الحديث : " كنا نغزو مع رسول الله ( ص ) وليس معنا نساء ، فقلنا : ألا نستخصي فنهانا عن ذلك ، ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ، ثم قرأ عبد الله ( يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين.)

    رواها عن البخاري جماعة من المحدّثين ، والمفسّرين ، والفقهاء بهذا النص ، ولكن الموجود في صحيح البخاري المتداول : الجزء 6 ص 53 يخالف ما ذكره هؤلاء من وجهين :

    1 ) حذف كلمة ( ابن مسعود ) من سند الحديث – وقد ذكره معظمهم – لأنه كان يقول بجواز المتعة ، حتى لا تكون قرينة على أن المراد بهذه الرواية هو جواز نكاح المتعة وترخيصه.

    2 ) حذف كلمة ( إلى أجل ) من آخر الرواية ، لأنها صريحة في ترخيص نكاح المتعة كما فهمها الشرّاح وفسّروها ، لأن الترخيص في النكاح – في هذا المورد – لا بدّ وأن يكون ترخيصاً لنكاح المتعة ، دون النكاح الدائم ، خاصة وإن كان المقصود من : (ليس معنا نساء ) أي نساؤنا وزوجاتنا ، لا مطلق النساء ، وإلا لم يكن معنى للترخيص في النكاح في تلك الحالة ، ويؤيد ذلك ما ورد في بعض المصادر: ( ليس لنا نساء ).

    ()إن يد التحريف تناولت هذه الرواية فغيرتها عما كانت عليه من الصحة . ألا قاتل الله التحريف ، وأهواء المحرفين !.

    ومن المحدّثين ، والمفسرين ، والفقهاء الذين رووا الحديث المذكور عن البخاري على وجه الصحة ، هم :

    ( أ )البيهقي : في سننه - الجزء 7 – الصفحة 200-طبعة حيدر آباد

    ( ب ) السيوطي : في تفسيره - الجزء 2 – الصفحة 207- طبعة الميمنية بمصر

    ( ج ) الزيلعي : في نصب الراية – الجزء 3- الصفحة 180- طبعة دار التأليف بمصر.

    ( د ) ابن تيمية : في المنتقى – الجزء 2 – الصفحة 517- طبعة الحجازي بمصر .

    ( ه ) ابن القيم : في زاد المعاد – الجزء 4 – الصفحة 8 – طبعة محمد علي صبيح مصر

    ( و ) القنوجي : في الروضة النديّة – الجزء 2 – الصفحة 16 – طبعة المنيرية مصر

    ( ز ) محمد بن سليمان : في جمع الفوائد – الجزء 1 – الصفحة 589 – طبعة دار التأليف بمصر .

    - ولهذه الرواية مصادر أخرى وهي :

    ( ح ) مسند أحمد : الجزء 1 – الصفحة 420 – طبعة مصر 1313

    ( ط ) تفسير القرطبي : الجزء 5 – الصفحة 130 – طبعة بمصر 1356

    ( ي ) تفسير ابن كثير : الجزء 2 – الصفحة 87 – طبعة مصر على البابي

    ( ك ) أحكام القرآن : الجزء 2 – الصفحة 184 – طبعة مصر 1347

    ( ل ) الإعتبار للحازمي : الجزء 3 – الصفحة 176 – طبعة حيدر أباد .

    -وهناك مصادر أخرى كصحيح أبي حاتم البستي وغير ذلك من أمهات المصادر .
    سوّدتُ صحيفة أعمالي ........ووكَلتُ الأمرَ إلى حيدرْ

    هو كهفي من نُوَبِ الدنيا....... وشفيعيَ في يوم المحشرْ.



  2. #2
    موقوف من الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    شيعة علي عليه السلام
    العمر
    33
    المشاركات
    161

    افتراضي


    بدل أن تقول تم الحذف لبعض الكلمات
    عليك أن تقول تمت اضافة الكلمات في مراجعكم

  3. #3

    عضو متميز
    الصورة الرمزية نصيرالحق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الدولة
    دولة الحق
    المشاركات
    3,118

    افتراضي


    بارك الله فيك أخي الكريم شهيد المحراب
    والبخاري ليس أول حديث يحرفه ويغير فيه فهناك الكثير من الأحاديث التي حرفها وابهمها

    منها قضية المجنونة التي زنت وأراد عمر أن يرجمها كما رواها أبو داود في سننه
    لكن بخارست لم ترقه وبتر القضية بأكملها

    فقد روى البخارستي في صحيحه الذي أصح الكتب بعد كتاب الله عز وجل :
    روى البخاري : قال على لعمر : أما علمت أن القلم رفع عن المجنون حتى يفيق ، وعن الصبي حتى يدرك ، وعن النائم حتى يستيقظ ؟ صحيح البخاري 7 : 58 كتاب الطلاق باب الطلاق في الأغلاق والكرة والسكران والمجنون ، و ج 8 : 204 كتاب المحاربين باب لا يرجم المجنون والمجنونة

    ولكن أبا داود روى الرواية التالية : وروى أبو داود عن ابن عباس قال : أتي عمر بمجنونة قد زنت فاستشار فيها أناسا فأمر بها عمر أن ترجم ، فمر بها علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال : ما شأن هذه ؟ قالوا : مجنونة بني فلان زنت ، فأمر بها عمر أن ترجم . قال : فقال :
    ارجعوا بها ، ثم أتاه ، فقال : يا أمير المؤمنين ، أما علمت أن القلم قد رفع عن ثلاثة : عن المجنون حتى يبرأ ، وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يعقل ؟ قال : بلى . قال : فما بال هذه ترجم ؟ قال : لا شئ ،
    قال : فأرسلها ، قال : فجعل يكبر .
    سنن أبي داود 4 : 140 كتاب الحدود باب في المجنون يسرق أو يصيب حدا ح 4402 .

    فالبخارستي حذف قضية المجنونة وأتى بالمختصر وهو قال على لعمر : أما علمت أن القلم رفع عن المجنون حتى يفيق ، وعن الصبي حتى يدرك ، وعن النائم حتى يستيقظ ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة نصيرالحق ; 15-12-2004 الساعة 12:41 PM
    ‏قال عمربن الخطاب : أعوذ بالله من معضلة ولا أبو حسن لها‏.‏ إذا بلغ بنو أبي العاص ثلاثين رجلا ؛ اتخذوا دين الله دخلا ، وعباد الله خولا ، ومال الله عز وجل دولا. صحيح .
    سلسلة الأحاديث الصحيحة
    إني رأيت في منامي كأن بني الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة صحيح سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني



  4. #4
    موقوف من الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    163

    افتراضي


    حُررت بالكامل من قبل مُحب علي

  5. #5

    عضو متميز
    الصورة الرمزية نصيرالحق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الدولة
    دولة الحق
    المشاركات
    3,118

    افتراضي


    قال المدعو المحاور الثاني :

    أما الكتاب فلقوله تعالى في سورتي المؤمنون / 4-7 والمعارج / 29-31{ والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون } وجه الاستدلال :إن الله حرم على المؤمنين جميع الفروج إلا فرجاً أحله سبحانه وتعالى بعقد الزواج الشرعي أو بملك اليمين .
    أما المنكوحة متعة فليست واحدة من هاتين ، فلا هي زوجة ، ولا هي مملوكة رقيقة ، بل هي امرأة مستأجرة !! كما يقول القائلون بالمتعة ......

    أقول :
    يا قليل الفهم والمعرفة هاتين السورتين مكيتين وليست مدنيتين فكيف المكي ينسخ حكم المدني وهو متقدم عليه فالمتعة أحلت في المدينة

    وخذهذه حلية الصحابة والتابعين للمتعة فهل هؤلاء أحلوا الزنا؟؟؟ :

    بسم الله الرحمن الرحيم،،،



    سيرة المتشرعة ( أي الصحابة ) و
    التابعين، وكذلك كلمات الفقهاء والمفسرين
    في
    حلية زواج المتعة


    أولاً: سيرة المتشرعة في زواج المتعة


    من الأدلة على جواز زواج المتعة وعدم نسخها وتحريمها هو سيرة المتشرعة أي الأصحاب الذين عاصروا النبي صلوات الله عليه وآله وكانوا قريبين منه وهذه السيرة وصلت إلى تسعة عشر صحابي أو أكثر وإلى أربعة عشر أو أكثر من التابعين وأسماء الصحابة الذين قالوا بنكاح المتعة حتى بعد وفاة رسول الله صلوات الله عليه وآله، أي أيام خلافة الخلفاء، وما بعدها طيلة حياته، وكان رأيهم الفقهي على الجواز والإباحة: ( لمراجعة التفاصيل يرجى مراجعة دراسات فقهية في مسائل خلافية ص14، فهناك ستجد مرادك).

    1ـ عمران بن الحصين الخزاعي، ت52 هـ

    راجع: البخاري 3: ص104، دراسات فقهية ص14، المحبر 289، القرطبي5: ص133..!!

    قال الهاشمي(وهو العلامة النسابة أبو جعفر محمد بن حبيب الهاشمي، المتوفى عام 245هـ) والقرطبي:
    فيمن كان يرى المتعة من أصحاب النبي صلوات الله عليه وآله عمران بن حصين الخزاعي..!!

    2ـ أبو سعيد الخدري، ت74، هـ

    راجع عمدة القارئ ص8: ص310، دراسات فقهية ص16، المحلّى ج9: ص519..!!

    قال ابن حزم(وهو ابن حزم الأندلسي المتوفى 456هـ ، صاحب كتاب المحلّى، إمام المذهب الظاهري وهو مذهب يشبه إلى حد ما الاتجاه الإخباري عند الشيعة) :
    فيمن ثبت على تحليل المتعة أبو سعيد الخدري..!!

    3ـ جابر بن عبد الله الأنصاري، ت78 هـ

    راجع صحيح مسلم ج1: ص623، مسند أحمد ج3: ص380، دراسات فقهية ص17..!!

    4ـ زيد بن ثابت الأنصاري، ت55، هـ

    راجع المحبر ص289، دراسات فقهية ص18..!!

    قال الهاشمي:
    فيمن كان يرى المتعة من أصحاب النبي صلوات الله عليه وآله زيد بن ثابت الأنصاري..!!

    5ـ عبد الله بن مسعود، ت32

    راجع المحلى ج5: ص519، دراسات فقهية ص19، شرح الزرقاني ج3: ص 154..!!

    قال ابن حزم:
    وقد ثبت على تحليلها بعد رسول الله صلوات الله عليه وآله جماعة من السلف، منهم الصحابة ... ابن مسعود..!!

    6ـ سلمة بن الأكوع، ت74 هـ

    راجع المحبر ص289، دراسات فقهية ص20، الحاوي الكبير ج11: ص455..!!

    قال الهاشمي:
    فيمن كان يرى المتعة من أصحاب النبي صلوات الله عليه وآله سلمة بن الأكوع..!!

    7ـ الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) ت40 هـ

    راجع الأعلام ص37، دراسات فقهية ص20، التفسير الكبير ج10: ص50، الدر المنثور ج2: ص140، كنز العمال ج16: ص522 ح 45728..!!

    قال الهاشمي:
    كان يقول بالمتعة من الصحابة ... والصحيح علي بن أبي طالب..!!

    8ـ عمرو بن حريث، ت85 هـ

    راجع المحلى ج9: ص519، دراسات فقهية ص22، كنز العمال ج16: ص518 ح45712، شرح الزرقاني ج3: ص154..!!

    قال ابن حزم:
    وقد ثبت على تحليلها بعد رسول الله صلوات الله عليه وآله جماعة من السلف منهم من الصحابة عمر بن حريث..!!

    وقال الطبري:
    عن سعيد بن المسيب قال: استمتع ابن حريث وولد له من المتعة زمان أبي بكر وعمر..!!

    9ـ معاوية بن أبي سفيان، ت60هـ

    راجع المحلى ج9: ص519، دراسات فقهية ص24، والزرقاني ج3: ص154 ح1178..!!

    قال ابن حزم:
    وقد ثبت على تحليلها بعد رسول الله صلوات الله عليه وآله جماعة من السلف منهم من الصحابة منهم معاوية بن أبي سفيان..!!

    10ـ سلمة بن أمية

    راجع المحلى ج9: ص519، دراسات فقهية ص25، شرح الزرقاني ج3: ص 154 ح1178..!!

    قال ابن حزم:
    وقد ثبت على تحليلها بعد رسول الله صلوات الله عليه وآله جماعة من السلف منهم من الصحابة منهم سلمة بن أمية..!!

    11ـ ربيعة بن أمية

    راجع مسند الشافعي ص132، الإصابة ج1: ص514، دراسات فقهية ص27..!!

    12ـ عمر بن حوشب

    راجع مصنف عبد الرزاق ج7: ص500، دراسات فقهية ص28..!!

    13ـ أبي بن كعب، ت30هـ

    راجع جامع البيان ج4: ص19، دراسات فقهية ص28..!!

    14ـ أسماء بنت أبي بكر، ت73هـ

    راجع المحلى ج9: ص519، دراسات فقهية ص29..!!

    قال ابن حزم:
    وقد ثبت على تحليلها بعد رسول الله صلوات الله عليه وآله جماعة من السلف منهم من الصحابة منهم أسماء بنت أبي بكر..!!

    15ـ أم عبد الله ابنة أبي خيثمة

    راجع كنز العمال ج16: ص522، ح45726. دراسات فقهية ص31..!!

    16ـ عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، ت68هـ

    راجع المحلى ج9: ص519، دراسات فقهية ص33..!!

    قال ابن حزم:
    وقد ثبت على تحليلها بعد رسول الله صلوات الله عليه وآله جماعة من السلف منهم من الصحابة منهم عبد الله بن عباس..!!

    17ـ سمير، ت59هـ قال العسقلاني: لعله سمرة بن جندب

    راجع الإصابة ج2: ص81، دراسات فقهية ص40..!!

    18ـ أنس بن مالك، ت93هـ

    راجع الأعلام ص37، دراسات فقهية ص40، وننصح بمراجعة المتعة بين الشريعة ص138..!!

    الخلاصة:
    قد ثبت على تحليل المتعة بعد رسول صلوات الله عليه وآله جماعة من السلف، منهم الصحابة رضي الله عنهم كجابر، وابن عباس وأبو سعيد الخدري، وأسماء بنت أبي بكر، سلمة أبناء أمية وقد ثبتوا أنهم عملوا بها مدة وجود رسول الله صلوات الله عليه وآله ومدة أبي بكر وعمر، إلى قرب خلافة عمر

    راجع: الإيصال إلى فهم كتاب الخصال ج1: ص704، دراسات فقهية ص71..!!

    ولو كان هناك نسخ لبان واستبان.


    ثانياً: التابعين

    لقد تبنى القول بالجواز جمع من التابعين وتابعي التابعين وثلة من المحدثين. الذين هم ممن اتفق أرباب الصحاح الستة وغيرهم على النقل فهم والاعتماد عليهم كابن جريح و… ممن يفند جانب القول بالحرمة وأنها نسخت.

    وأسمائهم كالتالي(للتفاصيل راجع دراسات فقهية ص43، الفصل الثاني) :

    1ـ مالك بن أنس، ت179هـ، راجع المبسوط ج5: ص152..!!

    2ـ أحمد بن حنبل، ت241، راجع المغني ج6: ص644..!!

    3ـ سعيد بن جبير، ت95هـ،

    راجع المسائل الصاغانية ص37. القرطبي ج5: ص130، الأندلسي ج3: ص218، ابن كثير ج1: ص474، السيوطي ج2: ص140، المتعة بين الشريعة ص142، دراسات فقهية ص46..!!

    قال ابن حزم:
    ومن التابعين ... سعيد بن جبير..!!

    4ـ عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج، ت150هـ،

    راجع ميزان الاعتدال ج2: ص659، تهذيب التهذيب ج6: ص406، المتعة بين الشريعة ص144، دراسات فقهية ص47..!!

    قال الشافعي:
    استمتع ابن جريج بسبعين امرأة..!!

    وقال الذهبي:
    تزوج نحواً من تسعين امرأة من نكاح متعة..!!

    5ـ عطاء بن أبي رباح، ت115هـ،

    راجع المحلى ج9: ص519، المغني ج7: ص571 دراسات فقهية ص50، المتعة بين الشريعة ص143..!!

    قال ابن حزم:
    في من ثبت على تحليل المتعة بعد رسول الله صلوات الله عليه وآله... ومن التابعين... عطاء..!!

    وقال الكرابيسي:
    قال بنكاح المتعة جماعة من التابعين منهم عطاء..!!

    6ـ طاووس اليماني، ت106هـ،

    راجع المحلى ج9: ص519، دراسات فقهية ص51..!!

    قال ابن حزم والكرابيسي:
    فيمن ثبت على تحليل المتعة بعد رسول الله صلوات الله عليه وآله والقائل بنكاح المتعة... جماعة من التابعين منهم طاووس..!!

    7ـ عمرو بن دينار، ت100هـ،

    راجع طبقات الكبرى ج5: ص471، دراسات فقهية ص52..!!

    قال الكرابيسي:
    قال بنكاح المتعة وجماعة من التابعين منهم ... عمر بن دينار..!!

    8 ـ مجاهد بن جبر، ت 100هـ،

    راجع المسائل الصاغانية ص37، الطبري ج5: ص9، الأندلسي ج3: ص 218، المتعة بين الشريعة ص142..!!

    9ـ السدّي، ت127هـ،

    راجع جامع البيان ج4: ص18، ح7179. دراسات فقهية ص54، ابن كثير ج1: ص474، السيوطي ج2: ص140، الأندلسي ج3: ص218 في تفاسيرهم..!!

    10ـ الحكم بن عينية، ت125هـ،

    راجع جامع البيان ج4: ص18 الرقم 7115، دراسات فقهية ص56..!!

    11ـ ابن أبي مليكة، ت117هـ،

    راجع الحاوي الكبير ج11: ص448، دراسات فقهية ص56..!!

    12ـ زفر بن أوس بن الحدتان المدني،

    راجع الغدير ج6: ص314، دراسات فقهية ص57، المتعة بين الشريعة ص143..!!

    أقول - والقول للسيد محمد البقاعي- :
    إن القائلين بإباحة المتعة من الصحابة والتابعين كثيرون جداً لا يعلم عددهم إلا الله، أذكر بعضاً منهم بشكل مختصر:

    1_ الحسن البصري

    2_ أبو الزهري مطرف

    3_ حبيب بن أبي ثابت

    4_ إبراهيم النخعي

    5_ سعيد بن حبيب

    6_ ابن جرير

    راجع المتعة بين الشريعة ص142، المتعة للفكيكي ص64..!!

    أهل مكة واليمن:
    أـ قال أبو عمرو ـ صاحب الاستيعاب ـ:
    أصحاب ابن عباس من أهل مكة واليمن كلهم يرون المتعة حلالاً على مذهب ابن عباس..!!

    راجع القرطبي ج5: ص133، فتح الباري ج9: ص173..!!

    ب. قال القرطبي:
    أهل مكة كانوا يستعملونها كثيراً

    راجع الجامع لاحكام القرآن 5: ص87..!!


    ثالثاً: كلمات فقهاء العامة ومفسريهم
    لقد صرح الفقهاء بأن هناك جمعاً من الصحابة والتابعين ـ بمن فيهم أئمة المذاهب وشيوخ أصحاب الصحاح والسنن ـ كان رأيهم الفقهي في المتعة هو الجواز ويفتون به ويعملون بالمتعة.

    1 ـ الهاشمي البغدادي:
    من كان يرى المتعة من أصحاب النبي: خالد بن عبد الله الأنصاري. 2. زيد بن ثابت الأنصاري. 3. سلمة بن الأكوع الأسلمي. 4. عمران بن حصين الخزاعي. 5. عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.

    راجع: المحبر: ص 289، دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد ـ الدكن عام 1361..!!

    2 ـ ابن حزم:
    وقد ثبت على تحليلها بعد رسول الله جماعة من السلف، منهم من الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ:
    أسماء بنت أبي بكر، جابر بن عبد الله الأنصاري، ابن مسعود، ابن عباس، معاوية بن أبي سفيان، عمر بن حريث، أبو سعيد الخدري، معبد، سلمة أبناء أمية بن خلف. ورواه جابر بن عبد الله عن جميع الصحابة مدة رسول الله، ومدة أبي بكر وعمر إلى قرب آخر خلافة عمر، واختلف في إباحتها، وعن عمر بن الخطاب أنه إنما أنكرها إذا لم يشهد عليها عدلان فقط، وأباحها بشهادة عدلين.

    ومن التابعين: طاووس، وعطاء، وسعيد بن جبير، وسائر فقهاء مكة أعزها الله.

    راجع:
    المحلّى: 9 : ص 519، دراسات فقهية: 71..!!

    الخلاصة:
    هذه الأسماء من التابعين كطاووس، وعطاء، وسعيد بن جبير وغيرهم، وسائر فقهاء مكة أعزها الله، وهم ممن ثبتوا على حلية زواج المتعة حتى بعد الخلفاء ولو كان هناك أي حكم من حرمة ونسخ لعملوا به فنستفيد الجواز والإباحة أيضاً منهم رضوان الله عليهم.

    راجع : معجم المؤلفين 7: ص16، الايصال إلى فهم كتاب الخصال 1: ص704، دراسات فقهية ص18..!!


    الإجماع

    الدليل الرابع على مشروعية المتعة هو الإجماع فعند الأمامية هي من شعارهم وضرورة في مذهبهم بلا نكير.

    راجع: دروس تمهيدية في الفقه الاستدلالي ج3، ص359. اللمعة الدمشقية. رياض المسالك، شرايع الإسلام ج2، ص528. مسائل فقهية ص61 و71، أصل الشيعة ص167..!!

    يقول المحقق ابن إدريس(ره) :
    النكاح المؤجل مباح في الشريعة الإسلامية مأذون فيه، مشروع بالكتاب والسنة المتواترة وبإجماع المسلمين، والمشروعية دراية والقائلين بالنسخ رواية، ولا تطرح الدراية بالرواية.

    راجع: أصل الشيعة وأصولها ص167..!!

    وعند العامة اجمعوا على تشريع المتعة، واختلفوا في نسخها، ولا يترك اليقين بغير اليقين ويكفي في المقام ذكر رواية عمران بن الحصين:
    نزلت آية المتعة في كتاب الله عز وجل ولم تنزل آية بعدها تنسخها فأمرنا بها الرسول ولم ينهانا عنها فقال رجل برأيه ما شاء (قال) البخاري: يقال أنه عمر، وقال مسلم: يعني عمر.

    راجع : صحيح البخاري 3: ص104، التفسير الكبير 10: ص53، دراسات فقهية ص14..!!

    وبالجملة أقول هناك إجماع في مشروعية المتعة ولو شككنا بنسخها فلا يقدح هذا الشك باليقين مع إجماع أكثر الصحابة والتابعين وأئمة المذاهب وشيوخ أصحاب الصحاح والسنة. وعدم العلم والقطع بنسخها.


    العقل
    الدليل الخامس على مشروعية المتعة العقل، يقول المحقق ابن إدريس(ره):
    قد ثبت بالأدلة الصحيحة أن كل منفعة لا ضرر فيها من عاجل أو آجل مباحة بضرورة العقل، وهذه صفة نكاح المتعة، فتجب إباحته بأصل العقل، راجع المتعة بين الشريعة ص31، أصل الشيعة ..!!

    وأيضاً لأن كل شيء فيه دائم ومؤقت، وقد أقر الشرع ذلك في كل المعاوضات فالبيع، والصدقة، والهدية، أمثلة للدائم، والإجارة، والعارية ونحوها للمؤقت، فلم لا يكون في النكاح مؤقت (أضف إلى ذلك) أن الناس ليس كلهم قادراً على الدائم، لأسباب اقتصادية، أو اجتماعية، أو غيرها ـ كما هو المشاهد كثيراً في عصرنا هذا من كون أكثر الشباب عزاب ـ فيدور الأمر بين ثلاثة أمور (الكبت) الجنسي الموجب لأمراض خطيرة (والفساد) الذي فيه تحطيم العائلة، والنسل، والكرامة الإنسانية، والمرض، وغير ذلك وهذا ما أشار إليه الإمام علي (مصنف عبد الرزاق ج7: ص500ح14029، دراسات فقهية ص21 و 59، التفسير الكبير ج10: ص50 الدر المنثور ج2: ص140، جامع البيان ج5: ص13، الوسائل ج21: ص5) :
    لو لا أن عمر نهى الناس عن المتعة ما زنى إلا شقي.

    (والمتعة) بما لها من أحكام نظيفة، ولا شك أن العقل يأمر بالمتعة حذراً من العزوبة والفساد وما أمر به العقل حكم به الشرع.


    نقلته لكم من كتاب
    حقيقة زواج المسيار نسخة 1423هـ / ‏2002‏‏م
    للسيّد محمّد علي الحسيني البقاعي رفع الله شأنه،،،

    وأنصح الأخوة بقراءته، وتوجد منه نسخة على شبكة الإنترنت أيضاً،،،

    أخوكم
    مفجر الثورة


    فهل هؤلاء الصحابة والتابعين أقترفوا الزنا
    ‏قال عمربن الخطاب : أعوذ بالله من معضلة ولا أبو حسن لها‏.‏ إذا بلغ بنو أبي العاص ثلاثين رجلا ؛ اتخذوا دين الله دخلا ، وعباد الله خولا ، ومال الله عز وجل دولا. صحيح .
    سلسلة الأحاديث الصحيحة
    إني رأيت في منامي كأن بني الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة صحيح سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني



  6. #6
    موقوف من الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    163

    افتراضي




    لست أنت الوحيد من يهمني توضيح الحق له والسعي لإخراجه من دائرة الكفر والشرك إلى نور الإيمان . إذا لم تفهم أنت فغيرك سيفهم إن شاء الله . وإذا كنت أنت ظالم ( مع دعواك بأنك نصير للحق !! ) فغيرك مُنصف .

    قال الله تعالى في محكم كتابه { لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيراً وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ }آل عمران186
    التعديل الأخير تم بواسطة المحاور الثاني ; 17-12-2004 الساعة 07:54 AM

  7. #7

    عضو متميز
    الصورة الرمزية نصيرالحق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الدولة
    دولة الحق
    المشاركات
    3,118

    افتراضي


    يا خي اتركنا وشأننا وما عليه من الضلال في عقيدتك الوهابية الإرهابية
    هل أحد جعلك وكيلا علينا لتهدينا فلن ولن نغيّر وهاهي الأدلة التي تبيح المتعة وقد فعلها سلفك من الصحابة والتابعين وقد عجزت ثم عجزت عن الرد عليها فإنهم فعلوها وحللوها وهل فعلهم وتحليلهم
    للزنا فهل هؤلاء الصحابة والتابعين أقترفوا الزنا
    وكذلك لم ترد على أن السورتين المكيتين لم تنسخ الحكم المدني
    وها أنت تتخبط كالأعمى لا تعي ما تقوله : لست أنت الوحيد من يهمني توضيح الحق له والسعي لإخراجه من دائرة الكفر والشرك إلى نور الإيمان . إذا لم تفهم أنت فغيرك سيفهم إن شاء الله . وإذا كنت أنت ظالم ( مع دعواك بأنك نصير للحق !! ) فغيرك مُنصف .

    وكيف أكون ظالما وها أنا قد جئتك بأقوال سلفك من الصحابة والتابعين على مشروعية المتعة إنما الظالم الذي لا يأخذ بالحق والحق أولى أن يتبع وأنت معاند ومتعامي عن الحق كما زين لك الشيطان عملك فرأيته حسنا وقد أضلك علماءك الإرهابيين كما غرروا بالشباب وقذفوهم في الهاوية هاوية الانتحار
    يا هذا
    التعديل الأخير تم بواسطة نصيرالحق ; 17-12-2004 الساعة 10:44 AM
    ‏قال عمربن الخطاب : أعوذ بالله من معضلة ولا أبو حسن لها‏.‏ إذا بلغ بنو أبي العاص ثلاثين رجلا ؛ اتخذوا دين الله دخلا ، وعباد الله خولا ، ومال الله عز وجل دولا. صحيح .
    سلسلة الأحاديث الصحيحة
    إني رأيت في منامي كأن بني الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة صحيح سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني




المواضيع المتشابهه

  1. عاجل بالصور تحريف جديد في طبعات صحيح البخاري بخصوص زواج المتعة !!!
    بواسطة خادمة أبي تراب في المنتدى منبر الحوار العقائدي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-09-2009, 07:59 PM
  2. "استبشروا "عز الاسلام و شرفه هم الشيعة -حديث صحيح-
    بواسطة بو هاشم الموسوي في المنتدى منبر الحوار العقائدي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 17-01-2009, 02:43 PM
  3. حديث : "" كتاب الله و سنتي ""هل هو صحيح ؟ و هل حديث "" كتاب الله و عترتي "" صحيح ؟؟
    بواسطة سلطان الواعظين في المنتدى منبر الحوار العقائدي
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 30-07-2008, 02:43 PM
  4. من أساطير أهل السنة والجماعة "البخاري صحيح كله! مسلم صحيح كله"
    بواسطة hsein__iran في المنتدى منبر الحوار العقائدي
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 03-03-2006, 11:15 AM
  5. فضيحة : من كتب صحيح " البخاري " .. ؟!
    بواسطة شيعي في المنتدى منبر الحوار العقائدي
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 05-02-2004, 09:06 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 12:58 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.