Follow us on Facebook Follow us on Twitter Instagram Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    عضو نشيط جداً
    الصورة الرمزية الزهره
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    451

    افتراضي تساؤل عن حديث افتراق الامة.........


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل و سلم وبارك على سيدنا محمد و على اله الاطهار
    اللهم عجل فرج امة حبيبك محمد و عجل فرج امام زماننا

    روي عن عائشة عن الرسول صلى الله و على اله وسلم انه قال
    افرقت النصارى على واحد و سبعين فرقة , و انقسمت اليهود على اثنان و سبعين فرقة, و ستفترق أمتي على ثلاثة و سبعين فرقة , كلهم في النار الا واحدة و هي الفرقة الناجية

    قيل عن هذا الحديث انه ضعيف في المتن و السند
    و ان الراوي عن عائشة هو ابن ماجة بسند منقطع
    و ان لا اليهود و لا النصارى انقسمت الى هذا العدد من الفرق
    فكيف تنقسم امة الحبيب المصطفى صلى الله عليه و على اله وسلم و هي امة واحدة بكلمة التوحيد و الشهادة لا اله الا الله محمد رسول الله
    اريد اخراجا صحيحا لسند هذا الحديث من اي صحيح
    والدليل على افتراق الامم السابقة يعني النصارى 71 فرقة , و اليهود 72 فرقة ,لتتبين صحة متن الحديث
    انتظر عطاءات الاخوة باذن الله
    التعديل الأخير تم بواسطة الزهره ; 29-07-2006 الساعة 10:06 PM

  2. #2

    عضو فعّال ونشيط

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    1,095

    افتراضي


    اسأل الله ان ينفعكم هذا
    متن الحديث ؛ في روايات السنة

    1. عن يزيد بن هارون ومحمد بن بشر والفضل بن موسى وخالد بن عبد الله والنضر بن شميل وابن أبي عدي جميعهم عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله باختلاف يسير في الألفاظ قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ) افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة أو اثنتين وسبعين فرقة والنصارى مثل ذلك وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة</B>))(57).
    2. عن زاذان وسيف بن عمر الضبي الأسدي بسنده وأبي الطفيل وأبي الشيخ وابن أبي حاتم وشيخ من كندة عن علي مع اختلاف في ألفاظ الروايات : ) افترقت النصرانية على إحدى وسبعين فرقة وافترقت اليهودية على ثنتين وسبعين فرقة والذي نفسي بيده لتفترقن الحنيفية على ثلاث وسبعين فرقة فتكون ثنتان وسبعون في النار وفرقة في الجنة ((58).
    3. عن يحيى بن سعيد وقتادة عن انس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : ) تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلهم في النار إلا واحدة قالوا وما تلك الفرقة قال ما أنا عليه وأصحابي ((59). قال احمد بن عمرو ابن أبي عاصم في كتاب السنة ص32 [ والحديث صحيح قطعاً لأن له ست طرق أخرى عن أنس وشواهد عن جمع من الصحابة ].
    4. عن معمر عن قتادة قال : [ ( سأل النبي {e} عبد الله بن سلام : على كم تفرقت بنو إسرائيل ؟ قال: على واحدة أو اثنتين وسبعين فرقة.قال وأمتي أيضا ستفترق مثلهم أو يزيدون واحدة ، كلها في النار إلا واحدة )(60).
    5. عن أبي عامر عن معاوية ابن أبي سفيان :
    ) قال النبي صلى الله عليه وآله إن أهل الكتاب تفرقوا في دينهم على اثنتين وسبعين ملة وتفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة ، ويخرج في أمتي أقوام تتجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه فلا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله ((61).
    6. عن جبير بن نفير وراشد بن سعد وعمرو بن عوف بن زيد جميعاً عن عوف بن مالك عن النبي صلى الله عليه وآله : )افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة فواحدة في الجنة وسبعون في النار وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة فإحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة ، والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة واحدة في الجنة وثنتان وسبعون في النار - وفي أخرى عنه كلها ضالة إلا فرقة واحدة الإسلام وجماعتهم - قيل يا رسول الله من هم ؟ قال الجماعة ((62).
    وفي رواية أعظمها فتنة على أمتي قوم يقيسون الأمور برأيهم فيحلون الحرام ويحرمون الحلال. وفي أخرى عنه لتسلكن سنن من قبلكم حذو النعل بالنعل ولتأخذن مثل أخذهم إن شبرا فشبر وان ذراعا فذراع وان باعا فباع حتى لو دخلوا جحر ضب دخلتم فيه..
    7. عن ثابت بن محمد العابد وأبو داود الحفري عن سفيان عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي عن عبد الله بن بزيد عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله {e} : ) ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان في أمتي من يصنع ذلك وان بني إسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة. قال من هي يا رسول الله ؟ قال ما أنا عليه وأصحابي ((63).
    8. وعن قريش بن حيان وقطن بن عبد الله أبو مري وداود السليك وسلم بن زرير جميعهم عن أبي غالب عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وآله بعبارات مختلفة ففي رواية داود عن أبي غالب عن أبي أمامة: ) اختلفت اليهود على إحدى وسبعين فرقة سبعون في النار وواحدة في الجنة واختلفت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة إحدى وسبعون فرقة في النار وواحدة في الجنة وتختلف هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة اثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة ((64).
    وفي رواية قريش بن حيان عن أبي غالب عنه( تفرقت بنوإسرائيل على ثنتين وسبعين فرقة وستفترق هذه الأمة على ما تفرقت عليه بنو إسرائيل تزيد فرقة كلها في النار إلا السواد))(65).
    وفي رواية زرير عن أبي غالب عنه : ) افترقت بنو إسرائيل على إحدى وسبعين فرقة أو قال اثنتا وسبعين فرقة وتزيد هذه الأمة فرقة واحدة كلها في النار إلا السواد الأعظم ((66).
    9. عن سويد بن غفلة ، عن ابن مسعود ، قال ؛ قال رسول الله{e} : ) افترق من كان قبلكم على اثنتين وسبعين فرقة نجا منها ثلاث وهلك سائرها ((67).
    10. وعن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن جده عبد الله بن مسعود: ان رسول الله {e} قال : ) إن بني إسرائيل افترقت على اثنتين وسبعين فرقةلم ينج منها إلا ثلاث ((68)
    11. في كنز العمال بسنده عن ابن عمر قال : ( قال لي علي ياأباعمر كم افترقت اليهود ؟ قلت لا ادري. قال على واحد وسبعين فرقة كلها في الهاوية إلا واحدة هي الناجية. تدري على كم تفترق هذه الأمة ؟ قلت لا. قال تفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في الهاوية إلا واحدة هي الناجية ، وتفترق في اثنتي عشرة فرقة كلها في الهاوية إلا واحدة هي الناجية وانك من تلك الواحدة )(69).
    هذه عمدة الروايات في الباب ، والملاحظ أن روايات الاختلاف إلى ثلاث وسبعين فرقة هذه جاءت بسياقين :
    الأول :</B> بعضها أشارت إلى الانقسام إلى ثلاث وسبعين فرقة ونجاة فرقة واحدة منها دون تعليق وتفسير.
    الثاني :</B> وبعضها الآخر تضمنت تعيين الفرقة الناجية ، والاختلاف الملفت للنظر في كتب الرواية وقع في هذا القسم ، فقد أجمعت روايات الشيعة على أن الفرقة الناجية هي التي اقتدت بعد النبي صلى الله عليه وآله بسيرة علي وأبنائه الأئمة عليهم السلام ، ويعضد ما ذهبوا إليه روايات صحيحة وردت في كتب الفريقين كرواية الثقلين ورواية مثل أهل بيتي كسفينة نوح ورواية من كنت مولاه وغيرها الكثير مما لم يطعن فيها أهل الرواية والدراية من الفريقين. بينما جاءت الروايات في كتب السنة بألسنة مختلفة فبعضها ذكرت “ ما أنا عليه وأصحابي “ كما في الرواية الثالثة والسابعة ، وبعضها ذكرت “ الجماعة “ كما في الرواية الخامسة والسادسة ، وفي بعضها “ إلا السواد أو إلا السواد الأعظم “ كما في الرواية الثامنة.
    وقد لوحظ في غير مكان من السنة تكرار مثل هذا الاختلاف سيما في الروايات التي ذكرت أهل البيت عموما أو عليا خصوصا كما هو الحال في رواية الثقلين عند قوله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي حيث وردت في قسم من كتب السنة لا جميعها كلمة وسنتي بدل وعترتي ، في حين نرى البعض الآخر من كتبهم المعتبرة أوردت الرواية كما هي في كتب الشيعة بعبارة “وعترتي أهل بيتي“ كما في صحيح مسلم الحديث 4425 وسنن الترمذي الحديث 3718 ، وسنن الدارمي الحديث 3182 ، ومسند أحمد : الحديث 10681 و الحديث 10707 و 18464 و 18508 وغيرها.
    ***************************
    *****************
    57. مسند الشهاب - محمد بن سلامة- حميد بن عبدالمجيد- الرسالة
    58. المعيار والموازنة- ابوجعفر الاسكافي- محمدباقر المحمودي …
    59. الجامع الصغير - جلال الدين السيوطي …- دارالفكر بيروت
    60. فتح الباري - احمد بن حجر العسقلاني - …- دارالمعرفة بيروت
    61. ينابيع المودة- القندوزي سيدعلي جمال اشرف - الاسوة 1416هج
    62. السنن الكبرى- البيهقي …- دارالفكر بيروت
    63. كشف الخفاء- العجلوني- …- دارالكتب بيروت
    64. كتاب الغرباء- محمدبن الحسن الآجري بدر البدر- دارالخلفاء كويت
    65. الفوائد - ابن منده الاصفهاني مسعد عبدالحميد- دارالصحابة طنطا
    66. حديث خيثمة - خيثمة بن سليمان عمرعبدالسلام- دارالكتاب بيروت
    67. كتاب الفتن نعيم بن حماد المروزي سهيل زكار- التوحيد القاهرة
    68. العهود المحمدية - عبد الوهاب الشعراني …- مصطفى البابي الحلبي
    69. تاريخ الطبري- محمد بن جرير- نخبة من العلماء- الاعلمي بيروت
    انا لااخشى ما دمت معي ---ياكهفي في يوم الفزع
    لاخبت وفي كفك سؤلي---وبجودك ياربي طمعي

    علقت بحبك امالي ---وبال البيت مضى جزعي
    فاليك هم اقرب باب---مابين البسمة والوجع

  3. #3

    عضو نشيط جداً
    الصورة الرمزية الزهره
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    451

    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل و سلم وبارك على سيدنا محمد و على اله الاطهار

    جزاكم الله خيرا دكتور جسام

    يتضح انه لا اختلاف في مضمون المتن في كل الروايات
    المشكلة ان من اضعف هذا الحديث متنا و سندا هم علماء من اهل السنة بالرغم من انه معتمد في رواياتهم
    و ما سمعته في حوار مع شيخ من علماء السنة الشيخ محمد عمارة المصري حول موضوع افتراق الامة , انه يضعف الحديث بشدة في متنه اولا , ثم في سنده
    و يقوا ان ابن ماجة اخرج الحديث انه مروي عن عائشة عن الرسول صلى الله عليه و على اله و سلم
    و ما اتضح لي في الروايات التي ذكرتها دكتور جسام عن اهل السنة انه لا ذكر لعائشة في سند الحديث
    و السؤال مازال مطروحا لمزيد من البيان



  4. #4

    عضو نشيط جداً
    الصورة الرمزية الزهره
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    451

    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على اله الاطهار
    اللهم عجل فرج امة حبيبك محمد و عجل فرح امام زماننا

    يرفع_____________


المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 20-01-2008, 03:39 AM
  2. تساؤل
    بواسطة عاشقة الآل في المنتدى منبر الشعر والأدب
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 18-12-2005, 12:57 AM
  3. تساؤل ياوهابية
    بواسطة طالب النجاة في المنتدى منبر الحوار العقائدي
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-10-2005, 08:01 PM
  4. تساؤل ؟؟؟!!!!
    بواسطة ابن هجر في المنتدى منبر السياسة والحوارات الفكرية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 22-05-2002, 03:39 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 09:16 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.