Follow us on Facebook Follow us on Twitter Instagram Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 15 من 15
  1. #1

    عضو متميز
    الصورة الرمزية insaf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    insafistan
    المشاركات
    8,454

    افتراضي الأولياء الصالحين بالمغرب


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه معلومات عامة عن أشهر الاولياء الصالحين بالمغرب
    أضعها بين ايديكم نقلا عن مدونة مغربية ....
    سيدي يحيى بن يونس


    سيدي يحيى بن يونس أحد أشهر الأولياء الصالحين بالجهة الشرقية بالمغرب والذي يقع على بعد6 كيلومترات شرق مدينة وجدة لسيدي يحيى بن يونس أيضاً موسمه الذي يقام له كل سنة تبركا به بحيث تذبح له العجول والجديان كما تقام على شرفه ليالي كناوة و عيساوة تبركا بمكرماته ورغبة في طلب حمايته كما يهيئ الطعام أي الكسكس ويوزع على الوافدين لمدة 7 أيام ومن المفارقات العجيبة هو أن الولي سيدي يحيى بنيونس يزوره أهل الديانات الثلاث اليهودية والنصرانية والإسلامية ويتبركون به وكل منهم يدعي انتماءه إليهم فهو قديس حواري وولي ومن الغرائب أن قبره موضوع على خط زاوية قائمة مع خط القبلة بعكس قبور المسلمين بل لا يوجد جثمان بالقبر بتاتا، حسب ما يرويه البعض وما زال العديد من الناس المنتمين إلى مختلف القبائل المجاورة لمدينة وجدة والتي كانت تحضر موسم سيدي يحيى تؤمن بقدرة الولي على التأثير على الأحياء ومنهم من يذكر واقعة سنة 1963 بحيث وقع خلال تلك السنة أن أصيب عدد كبير من الناس بإسهال كبير إثر تناولهم للكسكس وقامت القيامة وتحول الموسم إلى مأثم فكان الوجديون يفسرون الواقعة بغضب الولي الصالح سيدي يحيى على سلوكات بعض الناس تمس الحياء والحشمة فكان أن عاقبهم بذلك ورفض طعامهم ومن إختصاص سيدي يحيى بن يونس أنه يمنح الأطفال الذكور ويزوج العوانس
    شايلاه آسيدي يحيى بن يونس


    مولاي عبد الله أمغار



    على بعد عشر كيلومترات جنوب مدينة الجديدة تقع جماعة مولاي عبد الله التي حملت اسم وليها الشهير، ويعتبر موسم مولاي عبد الله أمغار من أكبر المواسم على الصعيد الوطني نسبة إلى عدد زواره اللذين يتجاوزون المليوني زائرويعود نسب نسب مولاي عبد الله إلى الحسين بن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
    ومن الكرامات التي تحكى عنه، انه كان يوتر الصلات في جزيرة صغيرة وسط البحر لم يعد لها اثر اليوم
    وكان يخلع نعليه ويخطو باتجاه البحر سائرا حافي القدمين على سطح الماء دون أن تبتل قدماه أو يغرق حتى يبلغ أطراف الجزيرة صحبة أتباعه ومريديه يراقبون مشدوهين فاغري الفاه
    وتعتبر تيط رباط كبير أسسته أسرة شريفة رابطت بالمنطقة في منتصف القرن الثاني عشر ميلادية، وعندما نزل البرتغاليون سنة1513م بمدينة ازمور أعلن سكان تيط خضوعهم والتزموا لهم بأداء إتاوة سنوية لكن السلطان الوطاسي محمد نظم حملة عسكرية ضد البرتغاليين، واستولى على تيط وقتل جابي الملك البرتغالي ورحل سكان المدينة إلى ضواحي فاس ثم أمر بتخريب الأسوار حتى لا يستعمل البرتغاليون هذا الحصن ويذكر الكانوني انه قد دفن بتيط من الامغاريين الشيخ أبو الفداء إسماعيل والشيخ أبو عبد الله أمغار وفي هده الفترة بالذات كانت مدينة تيط تفقد تدريجيا أهميتها الاقتصادية والإستراتيجية لتتحول إلى قرية صغيرة وسط أطلال الرباط القديمة
    وتسمية المدينة بـ "تيط" يرجع الى اصول بربرية يقابله في اللغة العربية العين وحسب المصادر الإسلامية فان المنطقة كانت تسمى بالبربرية "تيطنفطر" (عين الفطر) بينما تقول بعض الروايات الشفوية أن هده التسمية جاءت بناء على كون سكان المنطقة كانوا يفطرون بالماء بعد الصيام قبل تناول الفطور
    ولا تختلف طقوس هذا الولي الصالح عن سابقيه من الأولياء بحيث تتقدم الزائرة أو الزائر داخل الضريح حاملين الشموع وقناني ماء الزهر لإفراغها على الضريح وبث شكواهم وطلباتهم عليه والتبرك به ثم تأتي المرحلة الثانية وهي الإستحمام بماء سبع موجات لطرد النحس وفي ركن قريب من ضريح الوالي الصالح يوجد مكان مبلط في شكل دائرة يتوسطه عمودا إسمنتيا يشبه إلى حد ما قفص المتهمين داخل المحاكم يقصده المتخاصمون المتنازعون ليدفعوا بالمشتبه به إلى وضع يده اليمنى فوق العمود الأسمنتي فيبدأ بإلقاء اليمين ويعترف بحق الوالي الصالح بالحقيقة فيفض النزاع بالوصول إلى حل يرضي الأطراف المتنازعة
    وفي مكان آخر شرق ضريح الوالي يوجد المشور على بعد أمتار من جانب المقبرة وهو عبارة عن بيت عاري لا تتعدى مساحته عشر أمتار وبدون باب جدرانه مطلية بالجير واغلب زواره من النساء القرويات يقصدنه بغرض الشكوى وكلهن أمل في ان ينصفن من غبن او ظلم يلاحقهن.كما لا تخلو جنبات الولي من خيام أو بيوت لشوافات وقارئات الطالع وضرب اللدون وتختلف طقوس الموسم مقارنة بالأيام العادية بحيث تبدأ بتقديم كسوة الضريح والذبيحة في موكب رسمي على أنغام فرق عيساوة كما تقوم "السربات" بزيارة الضريح للتبرك و طلب "التسليم"
    شايلاه آمولاي عبد الله أمغار



    المولى إدريس الأكبر


    في القرن الثامن عشر ظهر اسم زاوية مولاي إدريس. وقد بنيت أول قبة على قبر المولى إدريس عام ١٠٨٠هجرية١٦٦٠م من طرف نقيب الشرفاء سيدي عبد القادر بن عبو ثم لما اعتلى المولى إسماعيل العرش المغربي أصدر أوامره لبناء ضريح يليق بعظمة دفينه المولى إدريس قدس الله روحه، وذلك عام ١١١٠هجرية ١٦٩٩م فجاء تحفة معمارية تشمل جميع المرافق الضرورية. كما تم تشييد قبة فوق قبر المولى راشد. وقد حُفّ الضريح بالمنشآت اللازمة للحياة الحضرية، وتسهيل الزيارة والعبادة في هذا الضريح الأنور. وهكذا قدم حفدة المولى إدريس من مكناس واستوطنوا حول ضريح جدهم. ثم بدأت المدينة تنمو وتتنظم، وتكاثر الوافدون عليها من مناطق شتى لمجاورة الضريح وللتعبد فيه، وكذلك للاستثمار في المدينة وفي نواحيها، وذلك بفضل استثباب الأمن بالمنطقة لقربها من العاصمة مكناس آنذاك، وكذلك بفضل الزيارات المتعددة لرجال الدولة قصد الترحم على روح المولى إدريس وهكذا وفدت على الزاوية عائلات ميسورة من نواحي الغرب وبني يازغة وبني حسن وشراردة وفاس ومكناس، بل ومن الصحراء وغيرها من المناطق.كما استوطن بجوار الضريح عدد من الشرفاء العلويين عينهم الملوك الأماجد في وظائف دينية : في القضاء الشرعي والأحباس وبعض الوظائف الدينية والعلمية.يلاحظ الداخل إلى الضريح من بابه الرئيسي وجود عارضة خشبية ترغم الزائر على الانحناء ليتمكن من الدخول. وسبب وجودها يرجع إلى إحدى العادات المتبعة في مختلف المدن العتيقة منذ قرون كحاجز لمنع بهائم الحمل التي تنقل السلع والبضائع من الدخول إلى تلك الأماكن، إن اعتناء الملوك العلويين بالضريح وبحفدة المولى إدريس وبسائر سكان المدينة وخاصة فقرائها يتجلى فيما يقدمونه لهم في أيام المواسم التي كانوا ءقدس الله أرواحهمء يترأسونها بأنفسهم أو ينيبون عنهم الخليفة السلطاني بفاس والذي ترافقه الهيئة المخزنية من القصر الملكي العامر، ليكون دخوله دخولا رسميا، مع ما يحف ذلك من بهجة وجلال.كما أن تلك العناية تتجسد في كل المناسبات بتقديم الصلات والهبات في الزيارات الرسمية والخاصة للضريح الإدريسي.وكانت هذه الهبات عبارة عن أكياس من «الموبرة الخضراء» مملوءة بقطع نقدية ذهبية إنجليزية أو فرنسية « ليفري –لوويس » أما في السنين الأخيرة (الستينات) فقد صارت هذه الهبات من الأوراق النقدية.وبعد انتهاء الموسم يهيء الشرفاء هدية رمزية يسمونها (الزيارة) وهي عبارة عن شموع تقليدية مزركشة بالورق الملون من الحجم الكبير وأكياس من التمر المجهول وماء الزهر وبرادات من ماء خصة الضريح وقد عوض الماء بعد استقلال البلاد بأكياس من الحناء ويقدم وفد من الشرفاء هذه الهدية إلى الأعتاب الشريفة وهي خاصة بمولانا أمير المومنين وعائلته الموقرة وأنجاله أصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات الأجلاء.كما تقدم زيارات من تمر وماء زهر وشموع من أحجام متوسطة إلى رجال الدولة وكبار موظفي دار المخزن الذين كانوا يوجهون (زياراتهم) هداياهم إلى الضريح في الموسم والمناسبات الدينية وسيجد القارئ وثيقتين بأسماء موظفي دار المخزن وقدر هديتهم في القسم الخاص بالوثائق في آخر هذا الفصل.وقداعتاد الملوك قدس الله أرواحهم عند زياراتهم للضريح الإدريسي التوجه أولا إلى ضريح المولى راشد مارين بالمسجد الأعظم حيث يؤدون تحية المسجد ثم يقصدون الضريح الراشدي فيترحمون على روح المولى راشد ويتفقدون ضريحه ثم يتوجهون إلى قبة الضريح الإدريسي للترحم على المولى إدريس رضي الله عنه.وكان الخليفة السلطاني عندما يترأس الموسم يقوم بزيارة الضريح على هذا الشكل


    عبد السلام بن مشيش




    سيدي عبد السلام بن مشيش بن حيدرة بن محمد ين ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلّم كانت ولادته سنة 559 هء1198م والذي يوجد قبره وراء قبر أبيه داخل الروضة بقنة جبل العلم قرب مدينة الشاون بالمغرب. وبقرب القبرين يوجد قبر خديم الشيخ عبد السلام
    تعلم في الكتّاب فحفظ القرآن الكريم وسنه لا يتجاوز الثانية عشر ثم أخذ في طلب العلم .كان ابن مشيش شخصا سويا يعمل في فلاحة الأرض كباقي سكان المنطقة ولم يكن متكلا على غيره في تدبير شؤون معاشه تزوّج من ابنة عمه يونس وأنجب منها أربعة ذكور هم: محمد وأحمد وعلي و عبد الصمد وبنتا هي فاطمة . ولم يكن الشيخ منكبا على العبادة كما يرى البعض بل الظاهر من خلال أعماله أنه قسم حياته الى ثلاثة مراحل أعطى المرحلة الأولى للحياة العلمية وأعطى الثانية للانشغال بالأولاد و الجهاد و أعطى المرحلة الثالثة للعبادة حيث اختار المقام في الجبل الذي هو به في قرية أدياز الفوقاني حتى مات شهيداً
    كان ذا جد واجتهاد ومحافظة على الأوراد قطع المقامات والمنازلات حتى نفذ إلى طريق المعرفة بالله , فكان من العلم في الغاية و من الزهد في النهاية .من مشايخه في الدراسة العلمية العلامة سيدنا أحمد الملقب (أقطران ) وهو دفين قرية أبرج قرب باب تازة , ومن مشايخه شيخه في التربية والسلوك الرابني , سيدنا عبد الرحمن بن حسن العطّار الشهير بالزيات , الذي أخذ عنه علوم القوم التي مدارها على التخلق بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم , فنال من ذلك الحظ الأوفر .ولعل شهرة سيدي الشيخ هبد السلام في المرحلة الثالثة من عمره كانت سببا في طموح أحد الدجاجلة الذي يدعى أحدهم ابن أبي الطواجين بتدبير مؤامرة لاغتياله , فبعث بجماعة للشيخ كمنوا له حتى نزل من خلوته للوضوء والاستعداد لصلاة الصبح فقتلوه سنة 622 للهجرة

    سـيدي بـليوط




    سيدي بليوط أو سيدي أبو الليوث أو سيدي عمر بن هارون المديوني الذي يوجد ضريحه بقلب العاصمة الإقتصادية الدار البيضاء عاش راعياً للأغنام والماعز كما أنه كان يقتات على ألبانها وتحكي الرواية أنه شيد كوخا من القش ليتعبد بداخله يعتبر سيدي بليوط من أقدم دفيني العاصمة الإقتصادية إلى جانب سيدي علال القرواني الذي لا يبعده إلاّ ببعض المترات تحكي الرواية أيضاً أن سيدي أبو الليوث يمن على البراني أي الأجنبي ببركاته أكثر من أولاد البلاد أي قاطني مدينة البيضاء إشتهر سيدي عمر بن هارون المديوني أيضاً بترويضه للأسود ومرافقته لهم بحيث كان لا يظهر للعامة إلاّ وهو رفقة أسده تتلخص زيارة هذا الولي الصالح بإقتناء الشموع ثم الولوج داخل الضريح قصد بث الشكاوي والطلبات بحيث لاتقتصر تلبية هذا الولي لطلب معين ثم يأتي بعد ذلك دور النخلة التي تخترق قبة الولي بحيث تطلى بمادة الحناء بالنسبة للنساء العوانس ثم بعذ ذلك يشرب الزائر من ماء يوجد داخل إناء طيني كبير يسمى الخابية
    فشايلاه آسيدي بليوط مولا كازا



    سيدي عبد الرحمن




    ضريح سيدي عبدالرحمن الملقب بمول المجمر والذي يقع في أعلى مرتفع صخري، في شكل شبه جزيرة يقطعها البحر عن اليابسة عند المد, وبحكم تواجده عند الضاحية الجنوبية للدار البيضاء، كبرى المدن المغربية، لا ينقطع اقبال الوفود عليه على امتداد الأيام والفصول وكما لكل ضريح أو سيّد كما يطلق عليه المغاربة طقوسه فإن سيدي عبدالرحمن يتميز هو الآخر بطقس التفوسيخ باللدون أي إبطال مفعول السحر من خلال التبخر ببخار الرصاص المصهور تضع الشوافة أي العرافة رصاص في إناء معدني فوق نار موقدة وبعد دقائق يتحول اللدون إلى سائل ثقيل تفرغه في إناء ماء موضوع بين رجلي الشخص المنتصب وقوفا فيتصاعد منه بخار تتناول قطع الرصاص بعد أن تكون قد صبتها في إناء ماء لتبرد لتقرأ في ثقوبها وتجاعيدها ملامح مستقبل زبونها كما تشترط عليه الشوافة الإغتسال في الخلوة بماء سبع
    موجات أو الذبيحة أو التبخر والتخلص من الملابس الداخلية
    وعن علاقة سيدي عبد الرحمن بمولاي بوشعيب الرداد يُحكى أن هذا الأخير وصله صيت عن مدى تزهد وتعبد سيدي

    عبد الرحمن فأتاه ممتطياً بساطاً عبر البحر ليجده في أقصى حالات التزهد متخذاً المزمار وسيلةً لذلك ولهذا نجد الإختلاف القائم عن لقب سيدي عبد الرحمن مابين مول المجمر ومول المزمار شايلاه آسيدي عبد الرحمن مول المجمر مول المزمار


    لاَلاّ مـيمـونة





    لاَلاّ ميمونة الذي يوجد ضريحها على مقربة من ضريح الولي الصالح مولاي بوسلهام بضواحي مدينة العرائش وتروي الحكاية أن لاَلاّ ميمونة وقعت في حب هذا المرابط المعتكف بهذا الثغر. وحتى لا تشغله عن جهاده وتعبده، تضرعت إلى الله أن يحولها أمة سوداء ذميمة لأنها كانت ذات جمال وحسن ء حتى تسهر على خدمة عشيقها دون أن يلفته جمالها فتشغله عن مهمته التي انقطع لها مع مريديه. فاستجاب الله لدعائها حيث كانت خلال النهار تظهر في صورة أمة ذميمة، أما في الليل عندما تنتهي من خدمة الولي الصالح مولاي بوسلهام يعود إليها جمالها. وعندما توفي مولاي بوسلهام طلبت بأن يبنى لها ضريح على مقربة من ضريحه.وتحتفظ لها الرواية الشفوية أيضا بأنها كانت جاهلة بشعائر الصلاة حيث اشتهرت بأنها خلال إقامة صلواتها كانت تتوجه إلى القبلة مرددة في ركوعها وسجودها بخشوع ميمونة تعرف ربي وربي يعرف ميمونة وقد اتخذها أتباع الطريقة الكَناوية بالمغرب كأحد المْلوك التي لها طقس احتفالي خاص بها سواء من حيث الموسيقى والغناء أو الرقص واللون. ولهذا تعرف أيضا باسم لاَلاّ ميمونة تَكَْناوت أو ميمونة الكَناوية

    شايلاه ألالا ميمونة آشريفة الوالية


    سيدي أحمد البدوي




    هو سيدى أحمد بن على بن إبراهيم .. وينتهى نسبه إلى الإمام الحسين رضى الله عنهم أجمعين والمعروف بالشيخ أبى الفتيان الشريف العلوى السيد أحمد، وعُرف بالبدوى لكثرة تلثمه،ولد سنة 596هـ بمدينة فاس بالمغرب ولما بلغ سبع سنوات سمع أبوه صوتا فى منامه يقول له: يا على انتقل من هذه البلاد إلى مكة المشرفة فإن لنا فى ذلك شأنا، فسافروا إلى مكة فى أربع سنوات.
    أقام بمكة واشتهر فيها بالشجاعة وسمى بالعطاب، وأقرأه أخوه القرآن وهو فى الحادية عشرة من عمره، ثم حدث له حال فتغيرت أحواله واعتزل الناس ولزم الصمت وكان لا يتكلم إلا بالإشارة، وكان كثير الصيام والعبادة، ثم قيل له فى منامه (أن سر إلى طنطا فإنك تقيم بها وتربى رجالا وأبطالا: عبد العال وعبد المجيد وعبد المحسن وعبد الرحمن) وبُشر بحال يكون له، وكان ذلك فى ليلة الأحد العاشر من محرم سنة 633هـ، فسار هو وأخوه حسن من مكة فى شهر ربيع الأول قاصدا العراق وجال فى البلاد ثم عاد حسن إلى مكة وتأخر أحمد بعده ثم لحق به وقدم مكة ولزم الصيام والقيام حتى كان يطوى أربعين يوما لا يتناول فيها طعاما ولا شرابا وفى أكثر أوقاته يكون شاخصا ببصره إلى السمأ وقد صارت عيناه تتوقدان كالجمر ثم سار من مكة سنة 634هـ يريد مصر، وأقام بطنطا منذ شهر ربيع الأول سنة 637هـ، ونزل فى دار شيخ من مشايخ البلد يدعى ابن شخيط، فصعد إلى سطح غرفته وكان طول نهاره وليله شاخصا بصره إلى السمأ، ولا يأكل أو يشرب أو ينام، ولم ينزل من السطح مدة إثنتا عشرة سنة ولذلك لقب بالسطوحى، وقد تابعه منذ الصغر سيدى عبد العال وسيدى عبد المجيد وصاروا من كبار مريديه بعد ذلك، وكان سيدى عبد العال يأتى إليه بالرجل أو الطفل فيطل سيدى أحمد برأسه من مجلسه فينظر إليه نظرة واحدة فيملؤه مددا ثم يقول لعبد العال اذهب به إلى بلد كذا أو موضع كذا، وكان هؤلأ الأتباع يسمون أصحاب السطح.
    وممن تبعه من الأشياخ قاضى القضاة الشيخ تقى الدين بن دقيق العيد، علما بأن ابن دقيق العيد كان ينكر حال السيد البدوى وذات مرة أرسل ابن دقيق العيد إلى سيدى عبد العزيز الدرينى وقال له: امتحن لى هذا البدوى الذى اشتغل الناس بأمره فى هذه المسائل فإن أجابك عنها فإنه ولى لله تعالى، فمضى إليه سيدى عبد العزيز الدرينى وسأله عنها، فأجاب السيد البدوى بأحسن جواب ولم يكتف بذلك بل قال لهم إن هذه الإجابات مسطرة فى كتاب كذا فى مكان كذاوتوفى سنة 675هـ أى عاش 79 عاما، ودفن فى مسجده العظيم بطنطا والذى يؤمه الناس من سائر البقاع للزيارة والتبرك بمقامه الشريف، واستخلف بعده على الفقراء سيدى عبد العال


    لالـة اطـو




    ضريح الوالية الصالحة لالة اطو على بعد كلمتر واحد من شاطئ لالة عيشة البحرية وحده هدا الضريح يبدو أشبه بكوخ يتوسط طبيعة منسية وبيت هامشي، انه ضريح لالة يطو المعروفة بأم السعود حين يتوافد النساء على صريح لالة يطو يشرعن بممارسة طقوس الزيارة التي تبدا باقتناء الشموع وبعض من الأعشاب تم يتجهن إلى القيمة على الضريح وهي سيدة في عقدها الخامس يناولنها قماش ابيض يستعملنه في قمة الحميمية التي تجمع الرجل بالمرأة على سرير النوم ، وتضع هده الأخيرة فيه الأعشاب المقتنيات وشمعتين تم تلفه لتدقه بحجرة، اداك تطلب من الزائرة أن تمرره على حجرها عدة مرات تم تناوله إياها للمرة الثانية فتضع به تمرا مرددة في نفس الوقت كلاما مبهما وتطلب من السيدة مجددا ان تقوم بالدوس عليه بقدميها لتتوجه بالقماش في نهاية المطاف إلى زاوية أخرى من الضريح وهو مكان أشبه بغرفة تحت أرضية عارية وفي زاوية منها يوجد فرن خاص بحرق هدا النوع من الأقمشة ، وما أن تلتهم النيران القماش حتى تزيل صاحبنه خمار رأسها لتمرره فوق الفرن مرددة من الكلمات ما يفيد بان يعود زوجها الغائب أو المتمرد او الهاجر بيت الزوجية أو بما يفيد رغبة الزائرة بزواجها من شخص تستحضر اسمه وبعدها تلم شعرها في شبه حركات الجذبة وطقوسها وفي هده الحركة حسب المعتقد ما يجعل الزوج أو الشخص المرتقب يحترق شوقا إلى زوجته والرجوع إليها مسرعا خنوعا صاغرا.يحكى أن لالة يطو كانت سيدة تملك من القدرات الخارقة ما جعلها تحضى باحترام وتقدير من طرف السكان بمنطقة قريبة من ازمور حيث كانت ترعى هناك الغنم وأضاف انه حدث أن بلغ صيتها السلطان بمراكش فأرسل في طلبها لكنها رفضت فأمر السلطان من يمشي في إثرها إلي أن تم اعتقالها وإيداعها السجن الذي كان بداخله أسد وفي صبيحة اليوم الموالي جاء الحرس ليستطلعوا مادا حل بالوالية فوجدوها ممتطية ظهر الأسد يأتمر بأمرها في خنوع وانصياع وبلغ شانها السلطان فأكرم وفادتها وأطلق سراحها بعد أن شاهد بأم عينيه الوالية ممسكة بادني الأسد فغادرت إلى القرية لتمارس السحر إلى أن توفيت، وبقيت حكايتها تتناقلها الألسن جيل بعد جيل.


    لالـة عـيشة البحرية



    لالة عيشة البحرية قدمت من بغداد في رحلة عبر البحر للبحث عن الوالي الصالح مولاي بوشعيب الرداد الذي طبق زهده وكراماته الأفق وكانت قد تعرفت غليه اثنأ مقامه في بغداد حين كان يتابع دراسته لأصول الشريعة الإسلامية فتعلقا ببغضهما البعض ،غير أنهما فوجئا برفض زواجهما فعاد مولاي بوشعيب يجر اديال خيبته إلى قريته بازمور وما لبثت لالة عيشة أن عقدت عزمها على لقأ الحبيب حين شدت الرحال إليه ولما بلغت أطراف الشاطئ بمصب وادي أم الربيع أدركها الموت غرقا دون أن تنال حظوة اللقأ به فدفنت هناك ليشيد ضريح أسطوري على قبرها وأصابت مولاي بوشعيب الحسرة قرر بعدها أن يعيش باقي حياته عازبا، ويرجح أن سطوع نجم لالة عيشة البحرية يعود إلى بداية القرن السادس عشر الميلادي الموافق لبدايات القرن العاشر الهجري وبالرغم من النهاية غير السعيدة للالة عيشة البحرية تحولت قصة هده الوالية إلى حب أزلي وستبدأ النسأ في زيارة ضريحها قبل أن يتحول إلى ملاذ الباحثات عن عرسان طال انتظارهم والزائر لضريح لالا عيشة لابد له أن تستحم بماء البئر في الخلوة وهي عبارة عن غرفة صغيرة وتترك ملابسها الداخلية لتتخلص منها في ركن مهل غير بعيد عن الشاطئ حتى يتحقق مرادها تضع البخور في محمر يتم كسره بعد أن تخطو فوقه جيئة وذهابا سبع خطوات فالوالية الصالحة في زعم زوارها واهبة الزوج ومانحة السعد

    مولاي بوشعيب الرداد



    تشتهر مدينة آزمور بأوليا ءها الثلاثة بدايةً بمولاي بوشعيب الرداد تليه لالا عيشة البحرية ثم لالا يطو ولكل واحد من هؤلا ء هباته الخاصة فمولاي بوشعيب المكنى في الثقافة الشعبية بعطاي لعزارى أي مانح الذرية من الذكور ويحضى أبو شعيب الملقب بالسارية صمن أدب المناقب بالكثير من التاليف فتذكر المصادر أن زاويته كانت كما هو ضريحه مأوى المظلومين والخائفين والمرضى،واعتبر أبو شعيب من أولياء الله واشتهر بأنه ظهرت على يديه الكرامات وحينما كانت تظهر كان يحاول إخفائها حتى لا تبدو منه أمور تميزه عن غيره ، وكان إلى جانب تعبده الشديد غاية في الورع ادا دخل للصلاة يغيب عن إحساسه لشدة طمانينيته ويحكى أن المؤذن ادا أقيمة الصلاة يأتيه فيصيح في أدنه ليشعره بالصلاة وكان ادا وقف في الصلاة يطيل القيام متعامدا مع سواري المسجد كأنه منها لدالك سمي بأيوب السارية.
    ومن أولويات طقوس الزيارة أن تتوفر النية وطلب التسليم ثم أداء الباروك الذي يختلف نوعه وشكله باختلاف أهداف وطموحات الزائر ،قبل ولوج باب الضريح تقتنى الشموع لتبدأ عملية تقبيل الجدران وبث الشكاوي أو الطلبات أما جهرا أو سرا بينما تتوجه المرأة المتزوجة بالتوسل بغية الحفاظ على زوج ركب رأسه وهواه فيما تبادر العاقر بفتح حزامها داخل الضريح وتركه هناك ليبيت ليلة لأجل بركة الوالي المخصبة وحل عقدة العقم فيكون الإنجاب حسب اعتقادهن.



    سيدي علي بن حمدوش


    سيدي علي بن حمدوش هذا الولي الصالح التي توجد زاويته ومدفنه ببني راشد بين جبال زرهون قرب مكناس عاش في القرن السابع عشر م وبالظبط في عهد السلطان مولاي إسماعيل المعاصر للويس الرابع عشر زيارتك لهذا لهذا الولي الصالح لن تكتمل إلاّ بالمرور عبر أربعة مراحل أولاها أخذ الطبق إلى ضريح سيدي أحمد الدغوغي الذي يبعد عن قبة سيدي علي بحوالي خمس إلى ستة كلم ثم تأتي مرحلة النزول إلى الحفرة حيث تتواجد هناك لالا عيشة الحمدوشية الجنية طبعاً ليتقدم لها بالقرابين وإشعال الشموع ومنها يأتي دور زيارة قبة سيدي علي بن حمدوش حيث تجد بداخلها محكمة للجن سأعود للتكلم عنها فيما بعد وتأتي أخيراً مرحلة العوم داخل بيوت تنبع منها عيون تسمى عين لالا عيشة مولات المرجة حينها ستتردد إلى مسمعك الله ينفعك بالزيارة( شايلاه آسيدي علي بن حمدوش شايلاه آلالا عيشة الحمدوشية


    بـويا عـمر

    بو ياعمر هو عمر بن عبد العزيز بن رحال الكوش, اشهر اولياء المغرب على الاطلاق، اذ يناهز عدد زوار ضريحه المليون زائر سنويا. يقع ضريحه على بعد 30 كيلو مترا من مدينة قلعة السراغنة ، وعلى مسافة ثلاثة كيلو مترات من مركز العطاوية، عبر مسلك طيني تذرعه بلا كلل وعلى مدار ساعات اليوم عربات مجرورة بالدواب.ويقع الضريح على ضفة نهر تساوت، وهو قبلة للعلاج شهيرة داخل وخارج المغرب، وايضا رحم خصبة لتناسل الاساطير.وفي كل ليلة، عندما يسود الظلام وتستوطن الوحشة ارجاء منطقة تساوت، وبعد ان يفرغ المؤمنون من صلاة العشاء وتستسلم اجساد المرضى واهلهم للراحة او للنوم، تنبع وسط النهر عين ماء عجيبة ماؤها ليس كالماء، فبياضه الشديد يجعله اشبه ما يكون بالحليب يجري وسط النهر متميزا مثل شريط ابيض طويل, وطوبى لمن يشرب او يلمس جلده، تبشر الاسطورة.يقول البعض انها تنبع من اعماق النهر كل ليلة بعد صلاة العشاء، ويزعم اخرون ان جريانها يقتصر على الليالي الاربع للموسم السنوي الكبير الذي يلتئم من حوالي الضريح، خلال الايام الاربعة التي تسبق عيد المولد النبوي.وفي كل الاحوال تتفق الاساطير على ان لذلك الماء المبارك خصائص فريدة تمنح لكل من يشرب منه بعض الجرعات، قدرات ذهنية تسير له سبل النباهة والذكاء او العلاج الشافي المعافي ان كان مريضا.ولكي يحصل الراغبون على تلك الجرعات الثمينة منه، يرتمي في النهر كل ليلة، خفية عن الانظار، بعض الزوار والمرضى و«الطلبة» (الفقهاء الذين يكتبون التمائم والحروز) واخرون ويبدأون في سكون الليل تسابقا غامضا وصامتا ينال في اعقابه الاوفر حظا منهم ما يروون به ظمأ الحاجة الى التميز او العلاج بينما يكتفي الاقل حظا منهم بلمس السائل الابيض الهارب، قبل ان يتحلل ويختلط بماء النهر المقدس حسب تقديرات الباحثة المغربية خديجة نعموني التي انجزت اطروحة دكتوراه في الانثربولوجيا الاجتماعية حول «بو يا عمر» فان هذا الولي قد يكون ولد خلال العقدين الاخيرين من القرن 16 عشر الميلادي ولكن الغريب انه على شهرته الذائعة الصيت، لا تذكر الاساطير المحلية اي تفاصيل عن طفولته وشبابه، وكل ما يتداول عنه يهم فقط مساره التعليمي وتصوفه بشكل موغل في الاسطورة.فقد بقي «بو ياعمر» اميا الى حدود سن الاربعين ثم شد الرحال الى زاوية تامكروت الناصرية على ضفاف نهر درعة (جنوب المغرب) وهناك تتلمذ على يد مؤسسها سيدي محمد بن ابراهيم الانصاري وراكم من الكرامات ما جعل شيخه يورثه «دربالته» (اي لباسه الزاهد المرقع) المحملة ببركته، وبفضلها تمضي الاسطورة قائلة، حول بويا عمر رمل الصحاري الى حبات قمح، واظهر في طلب العلم نبوغا غير مسبوق، بحيث استوعب من علوم الباطن والظاهر واصول الدين، خلال شهر واحد ما يكتسبه غيره من طلاب العلم بالزاوية الناصرية في اربعين عاما من الكد والجد.وبعد وفاة سيدي محمد بن ابراهيم، تولى من بعده خلفه سيدي امحمد بن ناصر امور الزاوية، ومنها مهمة تدريس بوياعمر، فانبهر الشيخ الجديد مثل والده المتوفى بتفوق «الطالب» القادم من ضفاف تساوت على باقي زملائه البالغ عددهم 1400 فمنحه «اجازة» تخول له ان يقيم زاوية يعلم فيها القران للجن والانس، وخلال توديعه لتلميذه النابغة، سلمه سيدي امحمد بن ناصر مرآة هندية «مراية هندية» لها من خصائص السحرية ما يتيح لها علاج مرض التهاب السحايا الشوكية المعروف محليا تحت اسم «اللقوة» ضمن امراض اخرى كثيرة.وفور عودته من زاوية تامكروت انشأ بوياعمر «محضرة» اي حلقة يجتمع فيها الانس مع الجان لتلاوة القران الكريم، وتأكدت بعد ذلك سلطته المطلقة على كائنات الخفاء، حتى صار في امكانه معالجة «اللقوة» دونما حاجة الى «المراية الهندية» فقام باهدائها - بدوره - الى احد تلامذته المقربين لديه، ويدعى سيدي ادريس، وهو الذي يوجد ضريحه اليوم بنواحي مدينة دمنات، فاصبح هذا الاخير محتكرا لعلاج المس بالجان واستقرت بركة المرآة العجيبة في ضريحه حتى اصبح ملقبا وشهيرا بسيدي ادريس «مول المري» اي صاحب المرآة ......



















  2. #2

    عضو فعّال ونشيط
    الصورة الرمزية قدسي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الدولة
    البحرين( مملكة الشيعة)
    العمر
    28
    المشاركات
    1,475

    افتراضي


    معلومات جميلة ومفيدة

    رحمة الله على الاولياء الصالحين

    ولكن ألا يجب هدم القباب والاضرحة الشركية حتى تنقطع عبادة الصوفيين لهم؟!!

  3. #3

    عضو متميز
    الصورة الرمزية insaf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    insafistan
    المشاركات
    8,454

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قدسي مشاهدة المشاركة
    معلومات جميلة ومفيدة

    رحمة الله على الاولياء الصالحين

    ولكن ألا يجب هدم القباب والاضرحة الشركية حتى تنقطع عبادة الصوفيين لهم؟!!

    لا يجوز لان الصحابة رضوان الله عليهم
    لم يهدموا تمثال ابي الهول في مصر ولا
    غيره من تماثيل آلهة الفراعنة ويستبعد انهم
    لم يروا أيا منها وللهدم شروط لا تتوفر
    في هاته المراقد ومن الظلم هدم قبر ميت
    لمجرد ان الناس غالوا فيه !!!

  4. #4

    افتراضي


    مشكووور اخي انصاف رحمهم الله انا قرات عن هؤلاء الصوفيين وعنكراماتهم لكن اذا تامنو بكراماتهم لماذا تعيبون علينا عندما نتحدث عن كرامات اهل البيت (وفقك الله لكل خير )


  5. #5
    موقوف من الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    882

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم شمس الدين مشاهدة المشاركة
    مشكووور اخي انصاف رحمهم الله انا قرات عن هؤلاء الصوفيين وعنكراماتهم لكن اذا تامنو بكراماتهم لماذا تعيبون علينا عندما نتحدث عن كرامات اهل البيت (وفقك الله لكل خير )
    السلام عليكم,اختي العزيزة البعض من كثر حواراته في الانترنت يعتقد ان كل كل اهل السنة هم وهابية,ولكن الواقع يا اختي ان الصوفية هم الاغلبية الساحقة من اهل السنة والوهابيين لا يمثلون الا 4% باحسن الحالات فهم ظاهرة اعلامية اكثر منها ميدانية,لذا لا يجوز لنا اتهام اهل السنة بانهم يعيبون علينا ونحمل وزر تصرفات الاخوة الوهابيين تجاهنا ونسبغها على الكل.
    اقول للاخوة في الخليج يجب ان تعلموا ان اخواننا اهل السنة في العالم ليسوا كما تتصورونهم وهم مختلفين جذريا عن الموجودين بينكم في الخليج وهم ليسوا حاقدين وكلهن يسعون للوحدة ولا تهمهم الفروقات المذهبية.

  6. #6

    عضو نشيط
    الصورة الرمزية خادم العراق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    عـــ راقي نَــجـ في
    المشاركات
    242

    افتراضي


    لسيدي يحيى بن يونس أيضاً موسمه الذي يقام له كل سنة تبركا به بحيث تذبح له العجول والجديان كما تقام على شرفه ليالي كناوة و عيساوة تبركا بمكرماته ورغبة في طلب حمايته
    هل يجوز؟
    لا يتحقق الصبر، إلأ بمقاساة ضد المألوف!

  7. #7

    عضو متميز
    الصورة الرمزية insaf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    insafistan
    المشاركات
    8,454

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم العراق مشاهدة المشاركة
    هل يجوز؟

    انقسم الناس في ذلك الى قسمين

    قسم قال يجوز
    وقسم قال لا يجوز


    تحياتي لك

  8. #8

    عضو نشيط
    الصورة الرمزية خادم العراق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    عـــ راقي نَــجـ في
    المشاركات
    242

    افتراضي


    وانصاف ماذا يقول؟
    لا يتحقق الصبر، إلأ بمقاساة ضد المألوف!

  9. #9

    افتراضي


    إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ (2)

    أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ (3)


  10. #10

    عضو متميز
    الصورة الرمزية insaf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    insafistan
    المشاركات
    8,454

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرأي الآخر مشاهدة المشاركة
    إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ (2)

    أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ (3)

    اتخاذ اولياء من دون الله لا يكون موجها فقط
    للذين يزورون الاضرحة ويتوسلون بها بصيغ
    غير شرعية ولكن موجه ايضا لمن رفعوا
    شخصا فوق قدره وجعلوا كلامه لا يأتيه الباطل
    من بين يديه وعلى سبيل المثال : فيلسوف حران
    ابن تيمية رحمه الله والذي اصبح قوله عند البعض
    من القول الذي لا يرد وبرروا له الخطأ كبيرا كان
    ام صغيرا ....

    لن ادخل معك في التفاصيل يا الرأي الآخر
    فقد كفاني علماء السنة في الرد والسلام

  11. #11

    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    13

    افتراضي


    ولكن موجه ايضا لمن رفعوا
    شخصا فوق قدره وجعلوا كلامه لا يأتيه الباطل
    من بين يديه وعلى سبيل المثال : فيلسوف حران
    ابن تيمية رحمه الله والذي اصبح قوله عند البعض
    من القول الذي لا يرد وبرروا له الخطأ كبيرا كان
    ام صغيرا ....

    من قال بذلك؟

  12. #12

    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    13

    افتراضي


    000

  13. #13

    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    13

    افتراضي


    ولكن موجه ايضا لمن رفعوا
    شخصا فوق قدره وجعلوا كلامه لا يأتيه الباطل
    من بين يديه وعلى سبيل المثال : فيلسوف حران
    ابن تيمية رحمه الله والذي اصبح قوله عند البعض
    من القول الذي لا يرد وبرروا له الخطأ كبيرا كان
    ام صغيرا ....

    من قال؟

  14. #14

    عضو متميز
    الصورة الرمزية insaf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    insafistan
    المشاركات
    8,454

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تميم مشاهدة المشاركة

    من قال بذلك؟

    كثيرون قالوه قبلي وها انذا اقوله وهو ما عاينيته
    من خلال متابعتي للذين يسمون أنفسهم (سلفية)
    وواقع امرهم ان سلفهم لا يجاوز قرن ابن تيمية
    وفي اصح الاقوال قطبهم ابن خزيمة سامحه الله!
    اما السلف الصالح من صحابة وتابعين رضي الله
    عنهم فما سلكوا سيرتهم ولا قبلوا حجتهم...



    شكرا لك

  15. #15

    افتراضي


    من مميزات الحضارة الاسلامية هي هذه الاضرحة والمزارات التي تعم ارجاء العالم العربي وتذكرنا بكثرة الصالحين والاولياء واصبحت كشعار اسلامي لا تمتلكه بقية الديانات
    وتحضرني مقولة العالم المسيحي الذي قال ان لدينا في جزيرة من الجزر اثر حافر حمار عيسى ونحن نحج له في كل عام

    وللاضرحة والمزارات فوائد عدة منها :
    1- تذكر الانسان بالموت الذي يطال جميع البشر من صالح وطالح

    2- تبين للانسان اهمية التقوى والاعتدال الذان يخلدان صاحبهما حتى بعد موته وانه يبقى مذكورا غير منسيا تقراء الناس على روحه الفاتحة وتتصدق عن روحه وهذا دافع مهم جدا لدفع الانسان ليقترب اكثر من الله الذي اخذ على نفسه ان من يتقرب له ويتقيه سيجعل له ودا في قلوب الناس

    3- شعار وعلامة من شعارات حضارتنا الاسلامية العريقة وانا اتعجب ممن يدعو الى هدم قبور الاولياء والصالحين فهو يدعو الى هدم معالم الحضارة الاسلامية

    4-هذه الاماكن تدفعنا جميعا لمعرفة صاحب الضريح وحياته والقيم التي مات من اجلها وهذه المعرفة تعتبر دافع لنا للاقتداء بهم والتحلي باخلاقهم

    5- هذه الاضرحة تعتبر دعوة للسلام والتسامح والحب بين المسلمين فهي تذكرنا باننا نعبد ربا واحد ولنا دين واحد

    6- هذه الاضرحة دليل على اننا امة تحترم رجالها ومصلحيها وتبقي ذكرهم خالدا خاصة من دافع عن الدين وحمى حمى المسلمين او من اتقى الله وتميز بالورع والعفاف واعلم ان خير الامم هي امة تحترم سادتها ورجالها المخلصين وهذا نوع من رد الجميل لهم على ما قدموا من تضحيات


    من الشبهات التي يثيرها الوهابية على اضرحة الصالحين والاولياء

    1- تحول المزار الى معبد وان الزائرين يعبدون صاحب القبر
    ولم اسمع هذه الشبهة الا من اصحاب العقول المريضة فهذا عالمنا الاسلامي مليئ بقبور الاولياء والصالحين وبالرغم من تعدد الطوائف والفرق وكل يوم نسمع بفرقة جديدة الا اننا لم نسمع ابدا بفرقة او مجموعة عبدت صاحب القبر الفلاني ابدا ولم ارى في حياتي شخص عبد قبر ابدا بل ان صاحب القبر هو ابعد المخلوقات عن العبادة كونه ميت فلو كان ينفع شخص بذاته لنفع نفسه واحياها وهذا امر معروف عند عامة الناس وخاصتهم

    2- مخالفة السنة
    وهذا امر باطل ايضا فقد ثبت ان الرسول قد امر بزيارة القبور وهذا يرويه السنة والشيعة

    3-الغلو والتقديس
    وهذا امر باطل ايضا لاننا عندما نقدس صاحب القبر الفلاني انما نقدس القيم والمبادى التي مات من اجلها وهو تقديس للدين فنحن لا نرى عادة غير المؤمنين عادة يزورون هذه القبور والاضرحه وعندما ازور هذا الضريح او ذاك فهذا يعني اني شخص متمسك بديني ومعتز به


    ولكن هذا لا ينفي وجود بعض العادات والتقاليد والتصرفات من قبل جهلة الزائرين والتي تعتبر غير محببة والمكروه والبعيدة عن روح العصر وحضارتنا الاسلامية والتي تؤذي المسئلة اكثر ما تفيدها ومن الواجب منا جميعا ان نقف ضد هذه الممارسات ونعمل على تثقيف الناس بكيفية وطريقة الزيارة الصحيحة لان ان نكفرهم


    اعتذر عن هذه المشاركة العقائدية في الموضوع ولكني وجدتها مهمة وشكرا
    اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ


    صحيح البخاري

    ‏‏عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏‏فاطمة ‏ ‏بضعة مني فمن أغضبها أغضبني . ‏


    فغضبت ‏ ‏فاطمة بنت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فهجرت ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏فلم تزل مهاجرته حتى توفيت




    ما اطخ الراس علمني الحسين
    حتى لو مذبوح لازم يرفع


المواضيع المتشابهه

  1. طقوس جلسة الشاي (أتَــاي) بالمغرب
    بواسطة insaf في المنتدى منبر عالم حواء
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 05-11-2007, 09:49 PM
  2. الى محب الصالحين
    بواسطة safwat alansar في المنتدى منبر الحوار العقائدي
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 15-03-2006, 07:34 PM
  3. دموع الأولياء
    بواسطة أبو عهد في المنتدى منبر الثقلين [ كتاب الله والعترة الطاهرة عليهم السلام ]
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-01-2006, 06:20 PM
  4. وصايا احد الصالحين
    بواسطة بنت شيرازى في المنتدى منبر الشؤون الاجتماعية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-12-2005, 06:07 PM
  5. وصايا احد الصالحين
    بواسطة بنت شيرازى في المنتدى منبر عالم حواء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-11-2005, 08:36 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 09:26 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.