Follow us on Facebook Follow us on Twitter Instagram Watch us on YouTube
صفحة 8 من 12 الأولىالأولى ... 456789101112 الأخيرةالأخيرة
النتائج 106 إلى 120 من 167
  1. #106

    عضو نشيط جداً
    الصورة الرمزية حمزة القيسي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    قلوب المؤمنين
    العمر
    45
    المشاركات
    337

    Du3a'a


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز
    المقصود من القيسية اي ان هذا اصلهم , مع القيسية اي انهم من قبيله او عشيرة اخرى
    وساختصر السوال
    ايضاح الكروية قسمين الاول الجديدة والثاني القديمة وسؤالي عن الاولى
    هل الكروية الجديدة ( المصاليخ ) يرجعون بنسبهم الى رسول الله ؟
    فقد اختلف في هذا
    منهم من قال ان جميع الكروية اي القسمين هم قيسية
    ومنهم من قال كلهم يرجع نسبهم الى رسول الله
    ومنهم من قال الكروية الجديدة ( المصاليخ ) فقط يرجعون الى رسول الله والكروية اخوالهم
    وكل له دليله ومؤريخية الذين يعتمد عليهم .
    اما راي الشخصي القاصر انه لاحجية لقول للمؤرخين وما اثبتوه في كتبهم في اثبات النسب .
    بل الحجية والقول الفصل لاهل الختصاص وهم النسابة المشهورون في كل العصور الماضية والحالية وقولهم حجة وبينه وما يصطلح علية الدليل الشرعي
    ارجو ان اكون قد بينت ذلك ومعذره عن الاطالة
    راح ادوخك وياي
    وجزيل شكري وتقديري لجنابكم الكريم على كل حال
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التعديل الأخير تم بواسطة حمزة القيسي ; 14-03-2010 الساعة 07:03 PM
    يايها القلب المضرج بالدنا
    هلا سجدت لسيد الاكوان

    لبيك يالله لبيك ياربي
    لبيك يارسول الله محمد
    لبيك يامهدي

  2. #107

    وسام الأنصاري الحُسيني الفخري
    الصورة الرمزية محب شهيد المحراب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    غريب عن بلادي ومن بلادي قريب
    المشاركات
    11,049

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمزة القيسي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز
    المقصود من القيسية اي ان هذا اصلهم , مع القيسية اي انهم من قبيله او عشيرة اخرى
    وساختصر السوال
    ايضاح الكروية قسمين الاول الجديدة والثاني القديمة وسؤالي عن الاولى
    هل الكروية الجديدة ( المصاليخ ) يرجعون بنسبهم الى رسول الله ؟
    فقد اختلف في هذا
    منهم من قال ان جميع الكروية اي القسمين هم قيسية
    ومنهم من قال كلهم يرجع نسبهم الى رسول الله
    ومنهم من قال الكروية الجديدة ( المصاليخ ) فقط يرجعون الى رسول الله والكروية اخوالهم
    وكل له دليله ومؤريخية الذين يعتمد عليهم .
    اما راي الشخصي القاصر انه لاحجية لقول للمؤرخين وما اثبتوه في كتبهم في اثبات النسب .
    بل الحجية والقول الفصل لاهل الختصاص وهم النسابة المشهورون في كل العصور الماضية والحالية وقولهم حجة وبينه وما يصطلح علية الدليل الشرعي
    ارجو ان اكون قد بينت ذلك ومعذره عن الاطالة
    راح ادوخك وياي
    وجزيل شكري وتقديري لجنابكم الكريم على كل حال
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . . .

    حياك الله أخي العزيز حمزة ، فهمت مقصدك من السؤال الآن وإن شاء الله سأحاول البحث في هذا الموضوع بعد أن أنتهي من عشيرة بني مالك ، وماكو أي دوخة ولا هم يحزنون بس على الله نتوفق وانفيدكم . . .





    تحياتي الك .

  3. #108

    عضو متميز
    الصورة الرمزية خادم مولاي الحجه
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,720
    مقالات المدونة
    6

    افتراضي


    ممكن معلومات عن عشيرة كريط مع تحياتي
    متظامن مع اهل البحرين

  4. #109

    وسام الأنصاري الحُسيني الفخري
    الصورة الرمزية محب شهيد المحراب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    غريب عن بلادي ومن بلادي قريب
    المشاركات
    11,049

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النصار مشاهدة المشاركة
    ممكن معلومات عن عشيرة كريط مع تحياتي
    حياك الله أخي العزيز النصار . . .

    وإن شاء الله نستطيع أن نلبي طلبكم . . .



    تحياتي لك .


  5. #110

    وسام الأنصاري الحُسيني الفخري
    الصورة الرمزية محب شهيد المحراب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    غريب عن بلادي ومن بلادي قريب
    المشاركات
    11,049

    افتراضي


    نكمل لكم اليوم تفرعات بني مالك :

    1- بيت الرئاسة. ولهم الرئاسة على عشيرة البو صالح. ويعتبر رئيس عموم بني مالك أيام امارة المنتفق (أل رميض). ورئيس آل رميض بدر الرميض. وتوفي والآن ابنه محيسن.

    2- آل غلام. رئيسهم سعدون آل حسين.

    3- آل نصر اللّه. رئيسهم محمد بن سليمان آل نصر اللّه.

    4- آل كوبع. رئيسهم السيد عبود. وهؤلاء سادة ترأسوا على الفرع.

    5- آل مبادر. رئيسهم ساجت آل مطشر.

    6- آل خليوى. رئيسهم طاهر آل جاسم.

    7- التراجمة. رئيسهم موسى آل جعاري.

    8- آل كردي. رئيسهم ياسر آل مويجد.

    9- الزركان. رئيسهم السيد مبرد. يقيمون بين البو صالح والعكيكة. ورئاستهم للسادة. ومن البو صالح (آل غريثم) و (آل مويجد) ومنهم من ينتسب الى المكان.

  6. #111

    عضو متميز
    الصورة الرمزية خادم مولاي الحجه
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,720
    مقالات المدونة
    6

    افتراضي


    احسنت اخي الغالي ونحن بانتظارك وانتظار جديدك
    متظامن مع اهل البحرين

  7. #112

    عضو متميز
    الصورة الرمزية خادم مولاي الحجه
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,720
    مقالات المدونة
    6

    افتراضي


    لقد طال الانتظار سلامي وتحياتي
    متظامن مع اهل البحرين

  8. #113

    وسام الأنصاري الحُسيني الفخري
    الصورة الرمزية محب شهيد المحراب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    غريب عن بلادي ومن بلادي قريب
    المشاركات
    11,049

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النصار مشاهدة المشاركة
    لقد طال الانتظار سلامي وتحياتي
    أخي العزيز النصار : بعد التحية . . .

    أعتذر لكم أشد الأعتذار على التأخير في الرد وذلك لأسباب كثيرة ومنها ضيق الوقت للبحث والتحري حول هذه العشيرة لأنني أحاول جاهداً أن أبحث بشكل دقيق حتى أجد الأقرب الى التاريخ والحقيقة ولا تكون المعلومات مغلوطة فأتمنى أن تعذرني وخاصة أن العشيرة ليست بالمشهورة في الأوساط وعندما بحثت لم أجد شيئ مدروس أو مخصوص بها سوى بعض الأمور العامة . . .


    تحياتي لك .

  9. #114

    عضو متميز
    الصورة الرمزية خادم مولاي الحجه
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,720
    مقالات المدونة
    6

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب شهيد المحراب مشاهدة المشاركة
    أخي العزيز النصار : بعد التحية . . .

    أعتذر لكم أشد الأعتذار على التأخير في الرد وذلك لأسباب كثيرة ومنها ضيق الوقت للبحث والتحري حول هذه العشيرة لأنني أحاول جاهداً أن أبحث بشكل دقيق حتى أجد الأقرب الى التاريخ والحقيقة ولا تكون المعلومات مغلوطة فأتمنى أن تعذرني وخاصة أن العشيرة ليست بالمشهورة في الأوساط وعندما بحثت لم أجد شيئ مدروس أو مخصوص بها سوى بعض الأمور العامة . . .


    تحياتي لك .
    اولا معذور وخذ راحتك
    وثانيا ان العشيرة مشهوره وكبيره وتسكن في الفرات الاوسط في منطقة الخيرات
    وهي من عشائر الفرات الاوسط الكبيره وتنتشر في كل انحاء العراق وهي قسما حسب علمي قسم يسكن الديوانيه بالدغاره وقسم في منطقة الخيرات بكربلاء قضاء طويريج
    متظامن مع اهل البحرين

  10. #115

    عضو نشيط جداً
    الصورة الرمزية حمزة القيسي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    قلوب المؤمنين
    العمر
    45
    المشاركات
    337

    افتراضي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ادري ما ناسينه بس حبيت اسلم
    يايها القلب المضرج بالدنا
    هلا سجدت لسيد الاكوان

    لبيك يالله لبيك ياربي
    لبيك يارسول الله محمد
    لبيك يامهدي

  11. #116

    افتراضي


    السلام عليكم
    هذه معلومات عن قبيلة بني كعب
    ونخص منهم بالذكر البودايم البوناصر الكعبي
    وهذه المعلومات من كتاب قبائل كعب من الماء الى الماء
    آل بودايم“ في قصبة الشنافية
    لماذا لقبوا بهذا الإسم؟
    لقبوا بهذا الاسـم نسبة إلى جدهم الشيخ عيسى أبو دايم بن محمد حسـين بن علي بن فارس بن غيث آلبوناصر العامري
    الكعبي. وسبب التسمية بهذا الإسم يعود إلى حادثة وقعت في زمن مشيخة جدهم الشيخ عيسى أبو دايم الكعبي حيث جاءه ضيوف من قبيلة خزاعة (الخزاعل) في لواء الديوانية آنذاك. وكان الجـو ممطراً بغزارة تركت أحطاب الوقود مبلولـة لا تصلح وقوداً لطهو الطعام للضيوف،





    وحسب ما روي لي من عدة أشخاص موثوق بهم في قصبة الشنافية إن الشيخ عيسى أبو دايم الكعبي هو الذي أكسب آل بودايم هذا اللقب بكرمه المعروف وجوده. ونص الحادثة كما رويت لي:
    "حل ضيوف على الشيخ عيسى أبودايم الكعبي على ثلاثة جازات أسراب (أي مجموعات في اللهجة العراقية) من الخيول ضم كل سـرب حوالـي 150 خيالاً، فقـام بإطعـام الضيوف وكسوة الخيول وعلفها رزاً بدلاً من الشـعير، وبذلك قيلت أبيات من الشعر التي ما زالت متداولة:
    بالكرم مثل هواي من مثله يصير
    تمن عليج الخيل لو ما مش شعير
    ولو قلت الخرفان يذبح معابير..إلخ
    وعند نفاذ الحطب الجاف الذي لم تبلله الأمطار، عمد الشيخ عيسى أبو دايم الكعبي إلى إخراج أطوال ( أثواب) من القماش من المحلات وأمر بغمسـها في أحواض الزيت واستعمالها كوقود تحت القدور لطهي الطعام لضيوفه. وكما ذكرنا جاء
    الضيوف على ثلاث جازات وهي من أجل اختبار كرم عيسى أبو دايم بإيعاز من الشيخ الخزاعي. فحلت الجازة الأولى قبل الظهر، والثانية بعد الظهر، والأخيرة عصراً، ورئسها الشيخ الخزاعي بنفسه.
    وعند إتمام تقديم الطعام للضيوف قال الشيخ الخزاعي لأحد مرافقيـه: إذهب واءتني بخبر كيف اسـتطاع تجهيز الطعام والجو ممطر، فقال له المرافق: طعامنا من هدمه ”ملابسه وأثوابه“، فقال الشيخ للمرافق : كيف ذلك؟ فقال إني رأيتهم يغمسون أطوال القماش بالزيت ويضعونها تحت القدور. وتبسم الشيـخ الخزاعي، وعند وداعه للشيخ عيسى كعادة العرب المتبعة فـي المضائف، قال لـه مـا نصه " دايم يا محفوظ" فأصبحت لقباً لآل البودايم ما زالوا يلقبون به حتى الآن إضافة إلى ألقابهم مثل آلبوناصر، نسبة إلى جدهم، الأمير ناصر بن محمد إدريـس الكعبي والعامري نسـبة إلى جدهم عامر بن كعب.
    وهذه القصة مسجلة يمكن الرجوع إليها بزيارة موقعنا على الإنترنيت، موسوعة بني كعب:

    والرواة هـم السـيد جبار السـيد عبـد سـيد صادق الشرع الموسوي، نقلاً عن أبيه السيد عبد سيد صادق الموسوي، وهو
    من رجال الدين الموقريـن، ومن أبطـال ثورة العشـرين المباركة ضد الاستعمار البريطاني في الفرات الأوسط (العراق) وكان أحد جرحى ثورة العشرين.
    ولقد توفي السيد عبد الموسوي عن عمر ناهز الـ (120 سنة). وابنه السيد جبار سيد عبد الموسوي مازال حتى وقت تحرير هذا النص حياً يرزق، وهو من مواليد(1925م)، وهو من خدام الحسـين عليه السلام وصاحب موكب حسيني قديم، أيام الذهاب لزيارة مقام الإمام الحسين عليه السلام بالزوارق النهرية. وهو صاحب جامع وحسينية زين العابدين (ع) في صوب الخسـف، ناحية الشنافية، محافظة الديوانيـة، وروى الحادثة أيضاً الحاج لطيف آلبوزلف العارضي، لكونه من كبار السن الذين عاصروا الرواة ، وهو من الرجال الثقاة، شاعر وحافظ للشعر، وهو من خلال الـ 90 سنة التي بلغها من عمره قد اكتسب ثقة الناس واختبر الحيـاة جيداً. وكذلك نقل الحادثة المرحوم الحاج سعيد شيخ علي الطريحي الذي ينتمي لعائلة علميـة معروفة فـي العراق بالعلم والأدب والشعر والمعروفة بالعلـم والتقوى. وهـذه العائلة موطنها النجف الأشرف والكوفة المقدسة والشنافية الموالية.
    هذه الحادثة الصحيحة والمتفق عليها من خلال المنقول عن الأسـلاف ومن ثقاة منطقة الشنـافية، فهذا هو كرم عيسى
    أبودايم ومنه جاءت تسميتهم. وآل بودايم حسبما نقل إلي السيد الكريم حميد أبو طبيخ من أهالي الرميثة الأبطال عندما التقيت به في ميشيغان (أمريكا)، وتعرفنا على السـيد هادي السيد إسماعيل الحسـيني (المكوطر) وكان برفقته الشيخ حسين بني عارض، وقال له : الإخوان عقيل وخضير الكعبير من أبناء آل بودائم. ورد السـيد حميد قائلاً : والنعم من أبناء الكرم، البودايم علم في رأسه نار، ويقصد بذلك حادثة حرق أطوال القماش.
    مشيخة آل بودايم في الشنافية:
    بعد وفاة الشيخ عيسى أبودايم، جد آل بودايم في الشنافية، آلت الشـيخة إلى محمد آل حنين وبعده إلى ابنه راضي، وبعد راضي إلى ابن أخيه حاج مجيد.
    وبيوت آل بودايم الكعبي في محافظة الديوانية ”الشنافية“ هي: بيت عيسى أبو دايم الكعبي، وأولاده محمد آل عيسى وأولاده: حياوي و مزهر، وعبد الحسين، وبيت راضي أبو دايم الكعبي وأولاده حسـن الراضي وأولاده جنـدي ومحمد وعبد الزهرة وبيت حاج جبـار أبودايم الكعبي وبيـت حاج مجيد أبو دايم الكعبي وأولاده حنين وخيـري وفاهم وعبد وبيت حاج محمود وبيت حمود أبو دايم وبيت محمود أبودايم الكعبي.
    نسب آل بودايم الكعبي:
    حسب تسلسل النسب هم شيوخ قبيلة كعب في العراق لأنهم يرجعون بنسبهم إلى الشيخ محمد بن إدريس الكعبي، شيخ عام بني كعب. والدريـس نسبة إلى الشـيخ إدريـس النجدي والد محمد وجـد ناصر مؤسـس إمارة آلبوناصـر في الأحواز العربية. والدريس من أكبر قبائل كعب، وترفع الدريـس في الوقت الحاضر ثلاثة عشر علماً ترمز إلى الثلاثة عشر بطناً.
    علم الدريس لونه أصفر، وعلم كعب العام ولونه أبيض، وعلم كعب فـي العراق أحمر وفيـه هلال ونجمة، ونخوتهم عامر.
    آل بودايم يرجعون بنسبهم إلى الأمير غيث بن غضبان آلبوناصر في الأحواز العربية ونزحوا إلى العراق وتمركزوا في الفرات الأوسط، وبالتحديد فـي منطقة لملوم على نهر الشواك فهم من المؤسسين الأوائل لمنطقـة لملوم ”الشنافية“ ومعهم المكوطر وبعض عوائل الشـنافية التي سكنت معهم منذ القدم كأمثال آل رعد وغيرهم. ودخلوا العراق خلال فترة حكم جدهم غيث. وقد جاءتهـم وفـود مـن الأحواز العربية ”المحمرة ” وكان هناك اتصال بينهم كلما كانت هناك أمور تهم العشيرة. ويعتبر جدهم مؤسس حلف جبشة وعياش الذي ذكره المؤرخون.
    الشيخ عيسى أبودايم بن محمد حسين بن علي بن فارس بن الأمير غيث بـن الأمير غضبـان بن الأمير محمد بن الأمير بركات بن الأمير عثمان بن الأمير سلطان بن الأمير ناصر، مؤسس إمارة آل بوناصر، بن الشيخ محمد بن إدريس ، شيخ عام بني كعب، بن جار الله بن حيدر بن جبر (يسكن الأحساء جد أقارب كعب بالعراق) بن حسين بن ناصر بن عبدالله بن مانع بن علي بن ماجد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانة بن قديمة بن شبانة بن عامر بـن عوف بن مالك بن عوف، وهو سعد بن مالك بن عبدالله بن خالد بن عوف بن عامر بن كعب، جد بني كعب بن ربيعة. ويتفرع منهم:
    • الحاج حسن بـن علـي بن فـارس بن غيث البوناصر الكعبي.
    • الحاج حسين بن علي بـن فـارس بن غيث آلبوناصر الكعبي .
    • بيت الحاج محمد عيسى محمد البودايم الكعبي.
    • بيت الحاج راضي جبار محمد البودايم الكعبي.
    • بيت الحاج مجيد جبار محمد البودايم الكعبي.
    • بيت الحاج محمود جبار محمد البودايم الكعبي.
    • بيت الحاج حمود جبار محمد البودايم الكعبي.
    • بيت الحاج عبد ظاهر البودابم الكعبي.
    • بيت الحاج إبراهيم أبو دايم الكعبي.
    بقيت أسرة البودايم في إمارة الأحواز منذ سنة (1690م) إلى سنة (1814م). أي مدة ( 124 سنة) توزعت كالتالي:
    0001 سنة في منطقة الهميش.
    0045 سنة في منطقة نهر الشواك.
    0020 سنة في مدينة لملوم.
    0121 سنة في مدينة الشنافية.
    0187 سنة من تاريخ رجوعهم إلى العراق.
    1680 م من تاريخ النزوح إلى الجنوب .
    0134 سنة مدة بقائهم في الجنوب .
    سنة 1680 م. وفي الإمارة منذ نزوحهم.
    من كتاب (قبائل كعب من الماء الى الماء )
    المصادر:
    1- كتاب ماضي النجف وحاضرها ج/3ص/244
    2-كتاب مناهل الضرب في انساب العرب / مخطوط النسابة السيد جعفر الاعرجي الكاضمي
    3- التاريخ السياسي لامارة الجبور (ذرية جبر ) في نجد وشرق الجزيرة العربية من سنة 820ه الى 931ه / تاليف عبد الطيف الحمداني
    4- المحقق النسابة السيد عيسى السيد محمود الحلوين الموسوي الملقب ( بالقابجي ) / مشجرة م
    ختومه بختمه


    وهنالك مشايخ الى عشائر كعب
    امثال الشيخ راهي موسى جبار

    الشيخ محسن محمود حبار ابو دايم الكعبي


  12. #117

    افتراضي


    ملف مرفق 8145
    الشيخ عقيل حياوي ابو دايم الكعبي
    ممثل امارة كعب عشائر العراق في امريكا
    ومدير موسوعة كعب
    ملف مرفق 8146
    هذا كتاب قبائل كعب من الماء الى الماء
    تاليف الشيخ عقيل حياوي ابو دايم الكعبي
    الرجاء تزويدنا باية معلومات تخص بني كعب
    من اجل نشرها في اصدارنا الجديد الطبعة الثانية والمنقحة
    من صور او مشجرات واعلام وادباء ووجهاء وكل ما يمت لهذه القبيلة
    العريقة من صله لتعم الفائدة للجميع ولكم الاجر والثواب
    المراسلة على الاميل
    aqilalkaabi@yahoo.com
    و الاتصال على رقم التلفون في امريكا
    وهذا الرقم مع مفتاح الولاية
    3137795215

  13. #118

    عضو متميز
    الصورة الرمزية فلاح مهدي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    عراقي
    المشاركات
    1,998
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي


    السلام عليكم ارجو منكم التفضل بارشادي الى فخذ من عشيرة شمر تسمى ال اجعفر وهل هم سادة
    مشكورين

  14. #119

    وسام الأنصاري الحُسيني الفخري
    الصورة الرمزية محب شهيد المحراب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    غريب عن بلادي ومن بلادي قريب
    المشاركات
    11,049

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النصار مشاهدة المشاركة
    اولا معذور وخذ راحتك
    وثانيا ان العشيرة مشهوره وكبيره وتسكن في الفرات الاوسط في منطقة الخيرات
    وهي من عشائر الفرات الاوسط الكبيره وتنتشر في كل انحاء العراق وهي قسما حسب علمي قسم يسكن الديوانيه بالدغاره وقسم في منطقة الخيرات بكربلاء قضاء طويريج
    حياك الله أخي العزيز النصار ، وإن شاء الله سأحاول أن أنقل لكم ما أستطيع أن أجده حول هذه العشيرة ولم أقصد الانتقاص من مكانتها وحجمها ولكنني أقصد أنها غير مشهورة كشهرة العشائر الأخرى ، وارجو أن تخبرني هل هي فذخ من قبيلة أم أنها قبيلة بأكملها ؟؟؟!!!



    تحياتي لك .


    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
    حمزة القيسي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ادري ما ناسينه بس حبيت اسلم
    أخي العزيز حمزة القيسي إن شاء الله سأضع لك بعد قليل ما أستطعت الحصول عليه حول ( المصاليخ ) وهم لا يرجعون الى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) . . .

    والمعذرة على التأخير في الرد . . .


    تحياتي لك .


    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ


    الأخ الكريم ابو دايم : حياك الله في شبكة أنصار الحسين ع . . .

    وشكراً لك على هذه المعلومات . . .



    تحياتي لك .








  15. #120

    وسام الأنصاري الحُسيني الفخري
    الصورة الرمزية محب شهيد المحراب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    غريب عن بلادي ومن بلادي قريب
    المشاركات
    11,049

    افتراضي


    23- بني قيس

    هذا ما وجدته في كتاب موسوعة العشائر العراقية لـ عباس العزاوي :

    عشائر قيس
    قال المتنبي
    كتبت فى صحائف المجد بسم ... ثم قيس وبعد قيس السلام
    ومكانتهم القديمة عظيمة جدا. والآن فى حالة تشتت وتفرق. وتكونت منهم عشائر كثيرة بأسماء جديدة ولكن كثرتها لم تجعل منها مجموعة موحدة كما كانت فى عهودها السابقة. وان المنتفق يرجع غالبهم الى (قيس عيلان)، ويهمنا هنا أن نذكر العشائر المعروفة بالقيسية.
    1 - قيس: حافظوا على اسمهم الاصلي. نخوتهم (زعب). يسكنون فى حرّان ومنهم فى العراق. وفرقهم: (1) بو شعبان(1). والظاهر ان بعضهم من قيس.
    (2) الصيالة (السيالة) فى حران (الرها). رئيسهم حسين الصالح من العثمان وهم نحو الفي بيت. ذكر لي ذلك الشيخ عجمي باشا السعدون. والمعروف أنهم من طيء. ولعل فروعا قيسيّة اختلطت بهم. ومنهم نفس الصيالة، وبنومحمد، وبنو عثمان، وبنو يوسف. ومن هؤلاء فى قضاء عانة، ومنهم الجميلة ذكرتها على حدة(2). ومنهم (آل الشواف). اصلهم من حران. وهم اسرة معروفة فى بغداد. ومنهم جماعة فى كبيسة.
    ومنهم (الجيسات) فى انحاء بيجي، و (الملحان) فى ابي غريب رئيسهم أحمد بن عبد الواحد. وكان ابوه رئيسا.
    2 - الكروية : من العشائر القيسية. قال صاحب تذكرة الشعراء: انها عشيرة ذات اطناب. تسكن فى سفح جبل حمرين وعدّها فرقتين كروية جديدة وكروية عتيقة(3). ومثله فى كتاب (عنوان المجد) للحيدري. ومن رؤسائهم (بايزيد بك) ورد فى بيورلدي العزة سنة 1103ه(4).
    وبايزيد بك هذا هو ابن حسين بك ابن ناصر بك ابن الامير حازم. وان الامير حازماَ كان له اربعة اولاد وردوا من الرها وهم: 1 - حسين. جد بايزيد بك المذكور. ومنه تكون فخذ (البو حسين).
    2 - علاّن. منه تكون فخذ (البو علاّن).
    3 - غازي. ومنه فخذ (البو غازي).
    4 - محيسن. وهذا ذهب الى الحويزة ولا يدرى عنه. والظاهر انه لا علاقة له بآل المحيسن من كعب.
    وهذه الافخاذ يقال لها (المصاليخ). ومنها تكونت الكروية الجديدة. جاؤا من الرها. وتوالت الرئاسة فيما بينهم. فمنهم (حسين بك) جد بايزيد بك قتله اخوته وذهبت زوجته بابنه الصغير ناصر الى تركية. ولما ورد السلطان مراد الرابع بغداد اعاد الرئاسة اليه.
    ومن اولاد بايزيد بك: 1 - عبدالله. تكوّن منه فخذ (البو عبدالله). ومن هؤلاء مونس بك ابن محمد بن عبدالله وكان رئيسا. ثم سكن بغداد. وعاد الى نارين وقبره هناك. ومن اسرته الاستاذ الرئيس احمد محمد القيسي فى الجيش العراقي ابن يوسف بن مونس بك المذكور ومنه علمت عن هذه العشيرة. وعن سلسلة نسبها. ومنهم (بيت علوك النجم) و (بيت حمودي النجم).
    2 - حمود. ومنه البو حمود سكنوا بغداد.
    3 - علي. ومنه (البو رحال).
    4 - كريم. ومنه بيت رزق (بيت رزج) و (بيت عواد العثمان) و (بيت حسن الشكرة) فى بغداد.
    5 - عمر. منه (البو عمر).
    ومن اولاده (دلّي) و (محمد) سكنوا بغداد.
    ثم انتقلت الرئاسة الى (البو غازي) فصار (حسين الغازي) رئيسا، ثم صارت الى (البو علان) فصارت الى علي بك ومنه بيت جادر. ثم صارت الى خلف الجاسم من (البو فريج). ومنه انتقلت الرئاسة الى ابنه صالح. وهذا استقيت منه المعلومات.
    فالكروية نخوتهم (جيس)، ويسكنون فى اراضي (كروه لي) فى الزاوية من ناحية السعدية. وفى ناحية قرة تبة فى مقاطعة الكاووري، والاحيمر، والمحمولة، وبردان، وكيفه جي، وحجات، وجيس، وجبلاغ، والخلاوية. ويجاورهم العزة، واللهيب، والبيات، والطاطران، والبلانية، وبنو ويس وربيعة. تفصل بينهم وبين بني ويس وربيعة ديالى، وعشيرة الزند، والزنكنة. وان قراهم باسماء اراضيهم. وفرقهم: 1 - المصاليخ: اولا - (البو فريج) الرؤساء فى الحال الحاضر. ورئيسهم صالح الخلف. وهم اولاد عم المصاليخ، وفروعهم: (1) البو ناصر. الرؤساء. رئيسهم صالح الخلف الجاسم. ومنهم الدكتور علي غالب. رئيس صحة لواء بغداد. ومنهم البو درباس، والبو حليحل.
    (2) البو مهنا. رئيسهم صالح الحبيب السليمان. ومن هؤلاء (البو مهنا) من البو عيسى فى لواء الدليم.
    ثانيا - نفس المصاليخ. رئيسهم عثمان السلمان. وتوفي فخلفه حفيده ابراهيم بن سلمان العثمان. وهؤلاء عرفوا باسم اصل الفرع ومنهم: (1) البو علان. عرفوا باسم الفخذ الاصلي كما تقدم. ومنهم صاحب جريدة (حبز بوز) المرحوم (نوري ثابت). ومنهم الاساتذة طاهر القيسي والدكتور احمد عزت القيسي. ومن البو علان (البو جادر) رئيسهم رشيد الشبيب وكانت الرئاسة فيهم. وكانوا يسمون (البو علان)، ويسكنون اراضي (كروه لي) فى الزاوية.
    (2) البو رحال. اولاد علي بن بايزيد بك وهم من المصاليخ. رئيسهم شهاب بن احمد النجم. قسم منهم فى بغداد.
    (3) البو عمر. اولاد عمر بن بايزيد بك من المصاليخ ايضا. رئيسهم احمد الدرويش.
    (4) البو غازي. اولاد غازي ابن الامير حازم أخو علان من المصاليخ رئيسهم متعب الكصم. ومنهم (الخشالات) ويتفرعون الى (البو شلتاغ). و (البو محيميد)، و (البو شناوة) فى حربي. ومن هؤلاء فى بعقوبة وفى بغداد فى محلة الحيدرخانة. ومن البو غازي مفتي بغداد السابق الاستاذ المرحوم قاسم القيسي. ومن فرق الكروية: 1 - البو نزال. رئيسهم محمد الحسن.
    2 - الدويان. رئيسهم محمد السلمان.
    3 - الحمامدة. رئيسهم فيصل الحمد. ومنهم فى محلة بني سعيد ببغداد.
    4 - البو كاظم العبدالله.
    5 - الغلامات. ومنهم من يعدهم من النعيم.
    6 - الخميس. رئيسهم ابراهيم المحمد فى نارين.
    7 - البو دراج. رئيسهم صالح الحبيب الشلال: (1) البو زيدان. ويقال لهم البو داغر.
    (2) البو صلال. رئيسهم حمودي الداود.
    (3) البو حسين. رئيسهم عبدالله بن يونس فى نارين.
    (4) البو علي الحمد. رئيسهم صالح العباس.
    (5) البو كعيد. رئيسهم حسين العليا المال الله.
    8 - الصوافي. ويقال لهم (الجاغات). وغالبهم يرجع ال طىء. ومنهم معالى الاستاذ حسام الدين جمعة.
    (1) الصناعات. يرأسهم سلمان الخليفة وصالح المحمد من طىء.
    (2) العيساوية. رئيسهم خلف الهليب. ويرجعون الى البو عيسى.
    (3) البلالات. رئيسهم طعمة العبو. ويرجعون الى البو نزال.
    9 - الكحاطنة. رئيسهم حميد الحسن. من الكروية العتيقة.
    1. - الرحاملة. رئيسهم عباس العلي من الكروية العتيقة.
    11 - الصبابحة. رئيسهم داود السلمان. من الكروية العتيقة. فى انحاء خانقين فى اراضي (قولاي).
    12 - الدراوشة. رئيسهم ابراهيم الياسين. من الكروية العتيقة.
    13 - العويسات. رئيسهم شكر المحمود فى (كروه لي) فى السعدية. ومنهم فى أراضي مشميس فى المدحتية، ويتبعون البو حمد من البو سلطان.
    14 - الشميسات. رئيسهم محمد المحمود فى نارين.
    15 - النزارات. والآن مع بني ويس وربيعة. ويلحق بهم: 1 - الطوالات من حرب. رئيسهم جياد بن محمد السلمان فى نارين. ومنهم فى بغداد.
    2 - السواكن. رئيسهم حسن السمو. يسكنون بين بغداد والجديدة. ويعدون من بني تميم.
    3 - الجميلة. رئيسهم صالح الكريم.
    4 - البجاجيل. رئيسهم محمد الشلال. يدعون انهم من الجبور. ويسكنون فى (كروه لي). ومنهم (البطاطلة) قسم منهم فى عليبات، ومنهم (الشطيحات).
    5 - السجافات.
    6 - الحشامات.



    أتمنى أن أكون قد وفقت في نقل ما كنت تريده من معلومات . . .


    تحياتي لك .



صفحة 8 من 12 الأولىالأولى ... 456789101112 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 01:14 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.